زيلينسكي يلقي كلمة في البرلمان البريطاني الأربعاء

  • زادت الدول الغربية من تعهداتها بالدعم العسكري لأوكرانيا منذ بداية العام الجديد
  • بريطانيا دربت عشرة آلاف جندي أوكراني تم جلبهم للجاهزية القتالية في الأشهر الستة الماضية

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى لندن للقاء رئيس الوزراء ريشي سوناك وإلقاء كلمة في البرلمان، الأربعاء، في وقت تحث فيه كييف الغرب على تسليم المزيد من الأسلحة لمساعدته على طرد القوات الروسية.

وتُعد زيارة زيلينسكي إلى لندن هي الزيارة الخارجية الثانية له فقط منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي، بعد أن تعهد سوناك بتوسيع تدريب القوات الأوكرانية لتشمل طياري الطائرات المقاتلة ومشاة البحرية.

وقالت بريطانيا إن التدريب سيضمن قدرة الطيارين الأوكرانيين على قيادة “طائرات مقاتلة متطورة تتوافق مع معايير الناتو في المستقبل”.

زيلينسكي يصل بريطانيا.. وسوناك يتعهد بتوسيع الدعم العسكري

تعهدات غربية

وزادت الدول الغربية من تعهداتها بالدعم العسكري لأوكرانيا منذ بداية العام الجديد، لكنها رفضت حتى الآن تسليم الطائرات المقاتلة التي طلبتها كييف.

وقال سوناك في بيان “زيارة الرئيس زيلينسكي إلى المملكة المتحدة هي شهادة على شجاعة بلاده وتصميمها ونضالها، وهي شهادة على الصداقة التي لا تنفصم بين بلدينا”.

“أنا فخور بأننا سنوسع هذا التدريب اليوم من جنود إلى مشاة البحرية وطياري الطائرات المقاتلة، ما يضمن أن أوكرانيا لديها جيش قادر على الدفاع عن مصالحها بشكل جيد في المستقبل”.

وقال البيان إن بريطانيا ستفرض أيضًا مزيدا من العقوبات في وقت لاحق، الأربعاء، لاستهداف أولئك الذين ساعدوا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في “بناء ثروته الشخصية والشركات التي تستفيد من آلة الكرملين الحربية”.

زيلينسكي يصل بريطانيا.. وسوناك يتعهد بتوسيع الدعم العسكري

مئات الدبابات لكييف

ووعد حلفاء أوكرانيا بتوفير مئات الدبابات والعربات المدرعة لمساعدة كييف في مقاومة الهجوم واستعادة الأراضي ، لكنهم قالوا إن تدريب القوات الأوكرانية على استخدامها بفعالية سيستغرق وقتًا.

ومنذ استقالة جونسون العام الماضي، تعهد سوناك بمواصلة دعم أوكرانيا، حيث قام بزيارة كييف في نوفمبر الماضي ليقول للزعيم الأوكراني: “نحن معكم على طول الطريق”.

وفي لندن، من المتوقع أن يخبر زيلينسكي أنه سيعجل تسليم المعدات العسكرية إلى أوكرانيا.

وقالت الحكومة إن بريطانيا دربت عشرة آلاف جندي أوكراني تم جلبهم للجاهزية القتالية في الأشهر الستة الماضية وستعمل على زيادة مهارات 20 ألف جندي إضافي هذا العام.

وقال البيان إن القوات الأوكرانية وصلت الأسبوع الماضي إلى بريطانيا لتعلم كيفية قيادة دبابات تشالنجر 2 وسيعرض سوناك تزويد أوكرانيا بقدرات أطول مدى.