زلزال قوي يضرب تركيا ويسبب أضرارا مادية كبيرة

  • الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات بالقرب من مدينة كهرمان ماراس

قال حاكم ملاطية في تركيا إن 23 شخصًا قتلوا في المدينة ، وأصيب 420 ، وانهيار 140 مبنى في الزلزال الذي ضرب البلاد فجر الإثنين.

وقال مركز أبحاث علوم الأرض الألماني (GFZ) إن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات بالقرب من مدينة كهرمان ماراس جنوب تركيا ، بينما قالت خدمة المراقبة EMSC إنه يجري تقييم احتمال حدوث تسونامي. اقرأ القصة كاملة

قال شهود ومحطات إذاعية إن زلزالا قويا بلغت قوته 7.9 درجة ضرب جنوب تركيا في ساعة مبكرة من صباح الاثنين.

وشعر بالزلزال سكان قبرص ولبنان وسوريا مما أدى إلى انهيار المباني ودفع السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج.

وقال مركز أبحاث علوم الأرض الألماني (GFZ) إن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات بالقرب من مدينة كهرمان ماراس جنوب تركيا، بينما قالت خدمة المراقبة EMSC إنه يجري تقييم احتمال حدوث تسونامي.

وقال شاهد من رويترز في ديار بكر على بعد 350 كيلومترا (218 ميلا) إلى الشرق ، إن الزلزال استمر نحو دقيقة وحطم النوافذ.

وعرضت مذيعتا TRT و Haberturk صورا لأشخاص تجمعوا حول مبنى محطم في كهرمان ماراس بحثا عن ناجين.

وقال حاكم مقاطعة سانليورفا بجنوب شرق تركيا ، صالح أيهان ، على تويتر “لقد دمرنا المباني” وحث الناس على الانتقال إلى مواقع آمنة.

وقدرت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (AFAD) قوة الزلزال بنحو 7.4 درجة بالقرب من كهرمان مرعش ومدينة غازي عنتاب القريبة من الحدود السورية.

قالت وسائل إعلام رسمية سورية إن عددا كبيرا من المباني انهار في محافظة حلب ، فيما قال مصدر في الخدمة المدنية في حماة إن عدة مبان انهارت هناك.

وقال سامر ، من سكان العاصمة السورية دمشق ، “سقطت اللوحات من على جدران المنزل”، “استيقظت مرعوبًا. الآن نحن جميعًا نرتدي ملابسنا ونقف عند الباب.”

قال شهود عيان إن الناس في دمشق وكذلك في مدينتي بيروت وطرابلس اللبنانية ركضوا إلى الشارع سيرًا على الأقدام واستقلوا سياراتهم للابتعاد عن مبانيهم في حالة الانهيار.