قوات العمل المشتركة قامت بتدمير معسكرات الإرهاب بوكو حرام وداعش

  • استسلم 85 إرهابيا من المقاتلين وعائلاتهم في الأسبوعين الماضيين

واصلت قوات فرقة العمل المشتركة متعددة الجنسيات (MNJTF) الضغط على إرهابيي بوكو حرام وتنظيم داعش الإرهابي في غرب إفريقيا في منطقة حوض بحيرة تشاد.

ونفذت في الآونة الأخيرة العديد من عمليات التطهير وتحقيق الاستقرار من قبل جميع قطاعات القوة متعددة المهام بقصد القضاء على الإرهابيين من أجل إعادة الحياة إلى منطقة حوض بحيرة تشاد.

في القطاع 1 (الكاميرون) ، نفذت القوات المتعددة المهام المشتركة عمليات كمائن في 22 يناير في منطقة كولوفاتا – كيراوا العامة، بهدف تعطيل الدعم اللوجستي للإرهابيين.

وأسفر ذلك عن إلقاء القبض على إرهابي فيما تم العثور على كمية كبيرة من المواد الغذائية المتنوعة وفر العديد من الإرهابيين مشتبه بهم بجروح ناجمة عن طلقات نارية.

عمليات أمنية موسّعة ضد إرهابيي بوكو حرام وداعش في بحيرة تشاد

وبالمثل في القطاع 2 (تشاد) ، واصلت القوات المتعددة المهام المتعددة الجنسيات السيطرة على المجال البحري من باغالام – كونغالام إلى كولفو.

وأدت عمليات الاستقرار الأخرى في القطاع 2 إلى عودة حوالي 3000 مدني في منطقة باكاتورولوروم العامة.

واعترضت قوات القطاع 3 (نيجيريا) أثناء قيامها بدورية موردًا لوجستيًا تابعًا لـ بوكو حرام في منطقة باغا العامة بحوزته قطع غيار الدراجات النارية حتى مع استمرار حظر استخدام الدراجات النارية، وتم القبض على المشتبه به على الفور.

وبالمثل في 27 يناير 23 ، دخلت القوات من القطاع 3 في عملية التطهير على طول طريق داماسك – جوبيو في اتصال مع إرهابيي بوكو حرام وداعش المشتبه بهم الذين فروا عند رؤية القوات.

وتم العثور على دراجتين ناريتين وقنبلتين يدويتين،بينما لم تسفر المطاردة من قبل القوات عن أي شيء ولكن تم السيطرة على المنطقة العامة.

كما قامت قوات القطاع 4 (النيجر) بالسيطرة على منطقة عملياتها من خلال تنفيذ سلسلة من العمليات الهجومية. في 21 كانون الثاني (يناير) ، 23 كانون الثاني (يناير).

عمليات أمنية موسّعة ضد إرهابيي بوكو حرام وداعش في بحيرة تشاد

حيث نفذت قوات خاصة من القوة المتعددة المهام المشتركة القطاع 4 (النيجر) بدعم من القطاع 3 (نيجيريا) وشركاء آخرين عملية مداهمة استهدفت معسكراً إرهابياً لجماعة بوكو حرام وتنظيم داعش في منطقة ماتري العامة على الحدود النيجيرية / النيجيرية.

وأدت عملية القوات الخاصة التي أجريت بشكل جيد إلى تدمير معسكر العدو ، وتحييد أكثر من عشرة إرهابيين ، وتدمير معداتهم وأسر اثنين من المجرمين المستهدفين ذوي القيمة العالية.

لم يكن هناك ضحايا من جانب القوات الخاصة حيث تم تخليصهم بنجاح، كما قامت قوات قطاع 4 (النيجر)، التي تعمل بناء على تقارير استخباراتية ، بالهجوم على 3 إرهابيين لوجستيين مشتبه بهم في سوق نغويغمي في 29 يناير 23 في جمهورية النيجر.

حيث كانوا يحاولون شراء إمدادات لقادة بوكو حرام وداعش الرئيسيين المشتبه بهم المختبئين في بحيرة تشاد، بمبلغ إجمالي قدره مليون ومائتان وعشرون ألف نايرا (1،220،000) (الأوراق النقدية القديمة) ومائة وستون ألف فرنك أفريقي (160،000) تم استردادها. المجرمين قيد الاحتجاز يخضعون لمزيد من التنميط.

في نفس اليوم 29 يناير 23 ، نفذت قوات القطاع 4 في عمليات هجومية متواصلة عمليات مداهمة للقوات الخاصة في غابة أفوفو في جمهورية النيجر ودمرت معسكرا إرهابيا واعتقلت 36 من المجرمين المشتبه بهم، بينما كانت القوات في عملية الانسحاب من هذه العمليات.

عمليات أمنية موسّعة ضد إرهابيي بوكو حرام وداعش في بحيرة تشاد

واعترضت سيارة تويوتا من طراز FJ45 محملة بمنتجات صيدلانية متنوعة ربما كانت تنقل إلى مناطق بحيرة تشاد.

علاوة على ذلك ، ردا على الأنشطة الحركية وغير الحركية للقوة متعددة المهام، استسلم 77 إرهابيا من المقاتلين وعائلاتهم في الأسبوعين الماضيين لقوات القطاع 4 التابع للقوة متعددة المهام.

كما استسلم 8 آخرون في نفس الفترة للقطاع 1 (الكاميرون) والقوة متعددة المهام المتعددة الجنسيات.

وبذلك استسلم ما مجموعه 85 من المستسلمين خلال هذه الفترة.

ويتم التعامل مع جميع المستسلمين بصرامة بما يتماشى مع القوانين الإنسانية الدولية ويتم تحديدهم لاتخاذ مزيد من الإجراءات من قبل الدول والمنظمات غير الحكومية ذات الصلة.

عمليات أمنية موسّعة ضد إرهابيي بوكو حرام وداعش في بحيرة تشاد

كما أسفرت عملية هادين كاي عن تدمير العديد من معسكرات العدو وتحييد عشرات الإرهابيين.

وأعرب قائد القوة متعددة المهام المشتركة اللواء عبد الخليفة إبراهيم عن تقديره لجهود القوات التابعة للقوة متعددة المهام من خلال قيادات القطاعات المختلفة والمكون الجوي، وحثهم على مواصلة الضغط على إرهابيي بوكو حرام وداعش.

ووعد بمواصلة دعم القطاعات لتحقيق رسالتها ودعا إلى مزيد من الدعم والتعاون الدوليين للقوة متعددة المهام مع شكر الشركاء الاستراتيجيين على دعمهم.