نزوح أكثر من 8000 مدني في النيجر نتيجة ضربة جوية 

نزح ما لا يقل عن 8150 شخصًا من غالاديما-كوغو وضواحيها في منطقة شيرورو الحكومية المحلية في النيجر نتيجة ضربة جوية نفذتها طائرة نيجيرية في الـ24 يناير / كانون الثاني.

وقُتل العديد من أعضاء “مجموعة اليقظة” في المنطقة، فيما أصيب قائدهم بجروح خطيرة.

وكان في المنطقة التي تم قصفها أشخاص نازحون داخليًا لجأوا إلى بعض المرافق.

وقال وزير حكومة ولاية النيجر الحاج أحمد ماتاني في مينا يوم السبت إن الطائرة تابعة لسلاح الجو النيجيري ولم تكن على علم بوجود أفراد أمن في المنطقة.

وأضاف أنها لم تكن طائرة غامضة كما ترددت.

وقال إن الحكومة كانت على علم أيضًا بوجود نازحين في المنطقة.

قال ماتاني إن الحكومة ناقشت الوضع مع مسؤولي مجلس الحكومة المحلية وإدارة مرافق الطاقة الشمالية الجنوبية (NSP) في المنطقة التي توفر المأوى للنازحين.

وأضاف: “نحن نقوم بالتقييم الكامل للتعامل مع الأمر كما نتعامل مع قضية أولئك الذين فقدوا أرواحهم من زاوية أفراد الأمن الذين تضرروا بشكل عرضي”.

وأكمل :”لقد سجلنا بعض الوفيات، كما تتم معالجة الجرحى في المستشفيات الآن”.

وقال: “يتم ا{ن تجهيز مواد الإغاثة لنقلها إلى الضحايا، فيما تُريد الحكومة ضمان توفير الأمن داخل معسكرات النازحين”.

وقالت حاجية ربيع موسى، إحدى الضحايا النازحين، لوكالة الأنباء النيجيرية (NAN): “إن السكان شاهدوا الطائرة وهي تحلق يوم الثلاثاء، قبل أن يسمعوا دويًا شديدًا للانفجار الذي هز المنطقة بأثرها.

ضربة جوية تتسبب بنزوح أكثر من 8000 شخص في النيجر

 

“قُتل الكثير من أفراد شعبنا ، باستثناء أعضاء الحراسة، ركضنا للاحتماء في مرافق البرنامج الوطني للإسكان. في الوقت الحالي لم يتبق أي شخص في منطقتنا إنها مهجورة”.

وأكملت: “منذ أن جئنا إلى هنا، لم يأت أحد لمساعدتنا؛ ولا حتى مسؤول حكومي واحد. ليس لدينا ماء نشربه، ولا حتى للاستحمام؛ وأكملت: “نحن نعاني”.

وقال زعيم الشباب في غالاديما كوغو مالام إبراهيم بهاغو، إنه تم إبلاغ المجتمع يوم الثلاثاء أن قطاع الطرق يمرون في المنطقة.

وقال إن الحراس توجهوا نحو الطريق الذي كان قطاع الطرق يمرون به رفقة نشطاء أمن آخرين  لكنهم تعرضوا لكمين.

“تعرض حراسنا لكمين والشيء التالي الذي سمعناه كان صوتًا عاليًا للغاية، الصوت كان للقنبلة التي ألقيت على الحراس الذين يحموننا. ومات الكثير منهم.

منذ أن جئنا إلى هنا، لم يأت أي مسؤول حكومي لمساعدتنا.

وأتهم بهاغو حكومة الولاية بإهمال الضحايا وتركهم في أجهزتهم.