Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

ليوبارد الألمانية في طريقها لأوكرانيا.. هل تقلب موازين الحرب؟

25/01/2023 . 15:26

Featured Image

ستسلم ألمانيا 14 دبابة من طراز ليوبارد 2 إلى أوكرانيا

كييف (دير شبيغل)

المستشار الألماني يوافق على إرسال دبابات "ليوبارد 2" إلى كييف

  • أمريكا تضع اللمسات الأخيرة على خطط إرسال دبابات أبرامز إلى أوكرانيا
  • مسؤولون أوكرانيون: الشحنات المحتملة ستؤثر بشكل كبير في ساحة المعركة ضد الروس

انتهى أخيراً جدل أسابيع طويلة من المفاوضات فقد منحت برلين الضوء الأخضر لتسليم دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا، على ما أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفان هيبشترايت في بيان

وستسلم ألمانيا، من جانبها 14 دبابة من طراز ليوبارد 2. 2A6 إلى أوكرانيا من مخزون جيشها، كما ستسمح بذلك للدول الراغبة في تزويد كييف بالدبابات التي بحوزتها.

ومن المتوقع أن تعلن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خطط لإرسال العشرات من دبابات إم 1 أبرامز.

تأثير إرسال دبابات "ليوبارد 2" على ساحة المعركة في أوكرانيا

وقال مسؤولون أوكرانيون إن الشحنات المحتملة قد يكون لها تأثير كبير في ساحة المعركة ضد الروس يألتي ذالك في حين تعرضت كل من واشنطن وبرلين لضغوط داخلية وخارجية للإعلان عن نقل الأسلحة.

وقال مسؤول لم يذكر اسمه لصحيفة نيويورك تايمز إنه يمكن إرسال ما بين 30 و 50 دبابة لأوكرانيا ,لكن الجدول الزمني لأي تسليم محتمل، لا يزال غير واضح.

ليوبارد الألمانية في طريقها لأوكرانيا.. هل تقلب موازين الحرب؟

ووفقًا لتقارير وسائل إعلام أمريكية، أصر المسؤولون الألمان بشكل خاص على أنهم سيوافقون فقط على نقل ليوبارد 2 إس إلى أوكرانيا إذا أرسلت الولايات المتحدة أيضا إم 1 أبرامز. ونفى مسؤولون في كلا البلدين وجود صلة بين الخطوتين المحتملتين.

وكانت صحيفة دير شبيغل في ألمانيا، هي أول من نشر خبر قرار شولتز، نقلا عن مصادر حكومية.

وتمتلك 16 على الأقل من دول أوروبا ودول الناتو دبابات ليوبارد 2، وفقا للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجيةولن ترسل جميع الدول الدبابات إلى أوكرانيا - لكن قرار شولتز الواضح الآن يعني أنها تستطيع، إذا رغبت في ذلك.

تحول هام في سياسة ألمانيا

قرار إرسال الدبابات يمثل تحولًا مهمًا في سياسة ألمانيا، لطالما تردد المستشار الألماني أولاف شولتز في تزويد أوكرانيا بالدروع الثقيلة، خوفًا من أن يؤدي ذلك إلى زيادة خطر المواجهة المباشرة بين روسيا وحلف الناتو.

كما شدد على أن ألمانيا لن تتصرف بمفردها عندما يتعلق الأمر بالدبابات، وأصر على أنها تتصرف بخطى ثابتة مع حلفائها، لا سيما الولايات المتحدة الأمريكية، لكن مع ذلك، أصبح من المستحيل تجاهل الصخب بشأن الدبابات، لم يتحرك خط المواجهة في الحرب إلا بالكاد في الأسابيع الأخيرة.

أملاً في تغير قواعد اللعبة في ساحة المعركة ترى أوكرانيا أن الدبابات ضرورية لاختراق الخطوط الروسية والتغلب على هجوم متوقع ويرى مسؤولون أوكرانيون إن كييف بحاجة ماسة لدروع ثقيلة في حربها ضد الغزو الروسي، إذ تمتلك عددا محدودا من الدبابات، معظمه من الحقبة السوفيتية، أو ما بعد الاتحاد السوفيتي.

وبالإضافة إلى اعتقادها بأن موسكو تعتزم شن هجوم جديد كبير خلال الأشهر المقبلة، ترى كييف والعديد من حلفائها أن الحرب ستنتهي بسرعة أكبر، إذا هُزمت روسيا في ساحة المعركة بهجمات أوكرانيا المضادة التي تهدف لاستعادة أراضيها المحتلة.

وتعد هذه  خطوة قد تمثل إنجازًا مهما في الجهود الغربية لتعزيز قوة أوكرانيا في مواجهة الجيش الروسي الذي يشن عملية عسكرية بدأت في فبراير من العام الماضي.

مواصفات دبابة ليوبارد الألمانية

مجلة «آرمي ريكوجنيشن» المتخصصة في الشؤون العسكرية، ذكرت أن دبابة Leopard 2A6 أحد أحدث أجيال دبابات القتال الرئيسية من عائلة Leopard الألمانية، جرى تطويرها من قبل شركة الدفاع الألمانية Krauss-Maffei Wegmann.

ودخلت الخدمة في الجيش الألماني في 2001، وأنتجت النسخة الأولى من دبابة Leopard 2 لأول مرة في 1979 وهي في الخدمة حاليًا في جيوش كل من النمسا وكندا وتشيلي والدنمارك وفنلندا وألمانيا واليونان والنرويج، وبولندا والبرتغال وسنغافورة وسويسرا والسويد وإسبانيا وتركيا.

أثبتت هذه الدبابات نجاحًا كبيرًا، بفضل قوتها النارية الفائقة، ونتيجة مزيج مثالي من القوة النارية والحماية وقدرات التنقل وأنظمة التعليق والدفع، بمعايير عالمية، بالإضافة إلى إمكانية التحديث والترقية.

 

 

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية