أوامر حظر الذقن والهواتف تثير أزمة بين الجنود الروس بحرب أوكرانيا

أثارت التعليمات الجديدة لقائد الحرب الروسية في أوكرانيا والذي جرى تعيينه من الكرملين حديثا وبينها حظر الذقن حالة من السخط كان أبرزها من الجنود الشيشان.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية أن الجنرال فاليري غيراسيموف، الذي عينه الكرملين هذا الشهر رئيسا للأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، أمر الجنود بتحسين “الانضباط اليومي”. ويتضمن ذلك تطبيق المعايير المتعلقة بالزي العسكري وقصات الشعر.

وبحسب صحيفة “التايمز” البريطانية، تسبب هذا الحظر على الذقون في الجيش الروسي في حالة سخرية؛ حيث وصف يفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة فاغنر، مسؤولي الدفاع الروس بـ”مجموعة من المهجرين”، الذي يسعون لإضفاء الرونق على الجيش”. كما وصف الانفصاليون المدعومون من الكرملين حظر الذقن بـ”مهزلة” من شأنها إعاقة الجنود.

قائد الحرب الروسية في أوكرانيا يثير أزمة بين الجنود الروس بعد أمره حظر اللحى والهواتف

ووصف رمضان قديروف، رئيس الشيشان الذي نصبته روسيا، الأمر بالإهانة لجنوده المسلمين. وقال إن القوات الشيشانية يطلقون لحاهم “طاعة لله ورسوله”.

وأيد هذه السياسة فيكتور سوبوليوف، عضو لجنة الدفاع في البرلمان الروسي، الذي قال الأسبوع الماضي إنه حتى خلال المعارك “الطاحنة” يجب أن يجد الجنود “15 إلى 20 دقيقة لهندمة مظهرهم”. وقال سوبوليوف لاحقا إنه التقى مع ممثلي قديروف، ولا يملك ضغينة ضد المقاتلين الشيشانيين الملتحين.

 

قائد الحرب الروسية في أوكرانيا يثير أزمة بين الجنود الروس بعد أمره حظر اللحى والهواتف

وقالت وزارة الدفاع في لندن: “إعطاء غيراسيموف الأولوية للوائح ثانوية من المرجح أن يؤكد مخاوف العديد من المشككين في روسيا على نحو متزايد من أنه يركز على المظهر على حساب الجوهر”.

ويريد غيراسيموف أيضا منع استخدام الجنود للهواتف المحمولة بعدما قال الكرملين إن المكالمات الهاتفية التي أجروها مع أقاربهم في عشية عيد الميلاد ساعدت أوكرانيا في الهجوم الصاروخي على ثكنة في منطقة دونباس، الذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 89 جنديا.