روسيا متهمة بمساعدة جماعة إرهابية لتنفيذ عمليات مفخخة في إسبانيا

  • الهدف الواضح من هذا الإجراء هو الإشارة إلى أن روسيا ووكلائها يمكن أن ينفذوا ضربات إرهابية في جميع أنحاء أوروبا
  • تواجد أعضاء مهمون في المجموعة في إسبانيا ، وتتبعت الشرطة هناك علاقاتها مع المنظمات اليمينية المتطرفة
  • منح بوتين وكالته للمخابرات العسكرية مجالًا واسعًا لتطوير وإجراء عمليات سرية في أوروبا

يعتقد مسؤولون أمريكيون وأوروبيون أن ضباط المخابرات العسكرية الروسية وجهوا مساعدي جماعة متشددة مقرها روسيا لتنفيذ حملة رسائل مفخخة في إسبانيا كان من أبرز أهدافها رئيس الوزراء ووزير الدفاع ودبلوماسيون أجانب ، وفقا إلى المسؤولين الأمريكيين.

كان المحققون الإسبان والأجانب يحققون في من أرسل ستة رسائل مفخخة في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) وأوائل كانون الأول (ديسمبر) إلى مواقع معظمها في مدريد ، بما في ذلك المقر الرسمي لرئيس الوزراء بيدرو سانشيز ، الذي يعمل أيضًا كمكتب له؛ السفارات الأمريكية والأوكرانية ؛ ووزارة الدفاع.

ولم يقتل أحد في الهجمات التي يعتبرها المسؤولون الأمريكيون إرهابا، بينما أصيب موظف بالسفارة الأوكرانية بانفجار إحدى الطرود.

قال المسؤولون إن المحققين ركزوا في الأسابيع الأخيرة على الحركة الإمبراطورية الروسية ، وهي جماعة متطرفة لها أعضاء وشركاء في جميع أنحاء أوروبا ومراكز تدريب على الطراز العسكري في سانت بطرسبرغ.

وأضافوا أن الجماعة ، التي صنفتها وزارة الخارجية الأمريكية منظمة إرهابية عالمية، يعتقد أن لها صلات بوكالات المخابرات الروسية.

وتواجد أعضاء مهمون في المجموعة في إسبانيا ، وتتبعت الشرطة هناك علاقاتها مع المنظمات الإسبانية اليمينية المتطرفة.

هل تستعد روسيا لتنفيذ هجمات إرهابية في أوروبا؟

يقول المسؤولون الأمريكيون إن ضباط روسيا الذين أداروا الحملة بدوا عازمين على إبقاء الحكومات الأوروبية على حذر ، وربما يختبرون الجماعات التي تعمل بالوكالة في حال قررت روسيا تصعيد الصراع.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الهدف الواضح من هذا الإجراء هو الإشارة إلى أن روسيا ووكلائها يمكن أن ينفذوا ضربات إرهابية في جميع أنحاء أوروبا ، بما في ذلك عواصم الدول الأعضاء في منظمة حلف شمال الأطلسي ، والتي تساعد في الدفاع عن أوكرانيا ضد الغزو الروسي.

لا توجد مؤشرات على أن روسيا مستعدة للانخراط في هجمات سرية واسعة النطاق أو أعمال تخريب في أوروبا ، والتي يعتقد المسؤولون الروس أنها قد تثير رد فعل من حلف شمال الأطلسي ، وربما نشوب صراع مكلف على نطاق أوسع ، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وحلفاء. لهذا السبب نفسه ، لم يأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجنرالاته بشن هجوم تقليدي على دولة من دول الناتو.

يقول المسؤولون الأمريكيون إن حسابات بوتين بشأن الهجمات الإرهابية يمكن أن تتغير إذا استمرت روسيا في المعاناة من نكسات كبيرة في أوكرانيا.

لقد منح بوتين وكالته للمخابرات العسكرية مجالًا واسعًا لتطوير وإجراء عمليات سرية في أوروبا ، لكن الدرجة التي شارك فيها الكرملين في عملية الرسالة المفخخة غير واضحة ، على حد قولهم.

قال ناثان سيلز ، منسق مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية في عهد سابق ، عندما تم تصنيف الحركة الإمبراطورية الروسية كمنظمة إرهابية: “يبدو هذا كأنه طلقة تحذير”. “إنها روسيا ترسل إشارة بأنها مستعدة لاستخدام وكلاء إرهابيين للهجوم في المناطق الخلفية للغرب”.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن الضباط الروس الذين يقفون وراء حملة القصف يعملون لصالح المديرية الرئيسية ، التي يشار إليها عادة باسم GRU ، أحد متاجر المخابرات الأكثر عدوانية في موسكو. في السنوات الأخيرة ، نفذت الجماعة أعمال سرية جريئة وقاتلة مع الإفلات من العقاب.

يشتبه المسؤولون الأمريكيون في أن الضباط الروس المتورطين في العمل الإسباني هم جزء من مركز التدريب المتخصص للأغراض الخاصة رقم 161 ، والذي يقع مقره الرئيسي في شرق موسكو في منزل الوحدة 29155 ، من بين مجموعات أخرى ، كما يقول مسؤولون أمريكيون.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن المحققين الإسبان حددوا “الأشخاص المعنيين” الذين يعتقدون أنهم متورطون في الهجمات.

ورفضت متحدثة بإسم السفارة الإسبانية في واشنطن التعليق ، مستشهدة بالتحقيق المستمر.

قالت فيونا هيل ، كبيرة مديري أوروبا وروسيا في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في إدارة ترامب ، إنه لن يكون مفاجئًا أن تكون وحدة المخابرات العسكرية قد وجهت الحركة الإمبراطورية الروسية لتنفيذ الهجمات.

وقالت: “معظم هذه الأنواع من المنظمات مرتبطة بالطبع بالاستخبارات الروسية ، إما GRU أو FSB” ، في إشارة أيضًا إلى جهاز الأمن الفيدرالي ، وكالة الاستخبارات المحلية الروسية، في كثير من الأحيان هم مجرد مجموعات واجهة للأنشطة الاستخباراتية.

وأضافت أن عملاء المخابرات يستخدمون الجماعات لزرع الارتباك وخلق “إنكار غير معقول”.

هل يمكن أن تنفذ روسيا هجمات إرهابية في أوروبا؟

يعمل مسؤولو المخابرات الأمريكية والبريطانية مع الشرطة الوطنية الإسبانية ومسؤولي مكافحة التجسس في التحقيق. قال مسؤولون أمريكيون إن شكوكهم بشأن الحركة الإمبراطورية الروسية و GRU تضافرت في أواخر العام الماضي ، بعد وقت قصير من اكتشاف القنابل.

الجماعة المتطرفة متحالفة جزئياً فقط مع الحكومة الروسية. انتقدت قيادة الحركة عدم كفاءة القيادة الروسية في حرب أوكرانيا واتهمت بوتين بالفساد.

ونظرًا لأن المجموعة تشارك موسكو أهدافها المتمثلة في تقويض الحكومات الغربية ونشر الفوضى في أوروبا ، فقد تمكنت المخابرات الروسية من التأثير على عملياتها.

إن القدرة على استخدام الحركة الإمبراطورية الروسية كقوة بالوكالة في بعض الأحيان مفيدة للاستخبارات الروسية ، خاصة لأن ذلك يجعل من الصعب على الدول المتنافسة إسناد الإجراءات إلى الحكومة الروسية.

صنفت وزارة الخارجية المجموعة وقيادتها إرهابيين عالميين في أبريل 2020.

وقالت الوزارة إن المجموعة لديها مركزان للتدريب في سانت بطرسبرغ “من المحتمل أن يتم استخدامهما في هجوم على الغابات والمدن ، وأسلحة تكتيكية وتدريب قتالي يدوي”.

القادة الذين عينتهم وزارة الخارجية هم ستانيسلاف أناتوليفيتش فوروبييف ، الذي أسس المجموعة في سان بطرسبرج في عام 2002 ؛ دينيس فاليولوفيتش غارييف ، قائد الجيش شبه العسكري ، الفيلق الإمبراطوري الروسي ؛ ونيكولاي نيكولايفيتش تروشالوف ، منظم أنشطة المجموعة في الخارج.

وقالت الإدارة إن اثنين من السويديين الذين ارتكبوا سلسلة تفجيرات في جوتنبرج بالسويد عام 2016 حضرا دورة تدريبية نظمتها المجموعة الروسية. واستهدف الجناة ، الذين أدينوا في المحكمة ، ملجأ للاجئين ومأوى لطالبي اللجوء ومقهى.

يصف مركز الأمن والتعاون الدولي بجامعة ستانفورد الحركة الإمبراطورية الروسية بأنها “متعصبة، وملكية ، وقومية متطرفة ، وأرثوذكسية موالية لروسيا ، ومعادية للسامية”، وتدعو الجماعة إلى استعادة الحكم القيصري لروسيا ، على حد قولها ، وترعى العلاقات مع جماعات النازيين الجدد والمتفوقين البيض في الولايات المتحدة وأوروبا.

كانت لدى المسؤولين الأمنيين الأمريكيين والأوروبيين مخاوف متزايدة بشأن الجماعات المتعصبة التي لها روابط عبر وطنية خلال معظم العقد الماضي.

قال مسؤولون أمريكيون إنه نتيجة الرسائل المفخخة الأخيرة ، زاد مسؤولو المخابرات الأمريكية ومكافحة الإرهاب من تدقيقهم للحركة الإمبراطورية الروسية ، بما في ذلك تحديث قوائم المراقبة الإرهابية لتحديد القادة المشتبه بهم في الجماعة أو أعضائها.

اجتذب عملاء المخابرات في روسيا مزيدًا من الاهتمام من مسؤولي مكافحة التجسس وإدارات الشرطة في السنوات الأخيرة حيث نفذوا عمليات جريئة بشكل متزايد ، لا سيما في أوروبا.

في عام 2018 ، حاولوا قتل سيرجي في سكريبال ، وهو ضابط سابق في المخابرات العسكرية الروسية جندته بريطانيا كجاسوس ، عن طريق تسميمه هو وابنته في مقر إقامتهما في إنجلترا ؛ هذان الإثنان بالكاد نجا ، لكن امرأة بريطانية ماتت.

ونفذ عملاء روس أيضًا تفجيرات ومحاولات اغتيال في جمهورية التشيك وبلغاريا ، وحاولوا القيام بانقلاب في الجبل الأسود ، وفقًا لمسؤولي المخابرات الأوروبية.

نفس مجموعة النخبة النشطة في أوروبا ، الوحدة 29155 ، عملت في أفغانستان وقدمت مكافآت لمكافأة المسلحين المرتبطين بطالبان لقتلهم القوات الأمريكية وقوات التحالف ، وفقًا لتقييم استخباراتي أمريكي نشرته صحيفة نيويورك تايمز لأول مرة. قال المسؤولون الأمريكيون في عام 2021 إنه ليس لديهم دليل على أن الكرملين قد أمر بإجراء سري.