مسيّرة أوكرانية تظهر محاصرة مرتزقة فاغنر في سوليدار

 

تعرُّض مرتزقة “فاغنر” لإطلاق نار كثيف أدى إلى إصابتهم جميعاً كما تظهر لقطات نشرها حرس الحدود الأوكراني، وذلك في مدينة سوليدار الواقعة شرق أوكرانيا، والتي تدَّعي الميليشيا الروسية منذ يومين سيطرتها عليها، فيما تنفي كييف ذلك.

حيث نشرت قناة حرس الحدود الأوكراني في تطبيق تليغرام فيديو التقطته طائرة مسيرة، يظهر مقاتلين غير معروفي الهوية تابعين لمرتزقة فاغنر، بينما تجري مراقبتهم عن طريق إحدى المُسيرات.

بعد ذلك، أُمطر هؤلاء المقاتلون بالرصاص الذي أطلقه مقاتلون أوكرانيون باستخدام مدافع رشاشة من العيار الثقيل، مما أسفر عن عدد من الإصابات، وهو ما أفادت به قوة الحدود الأوكرانية، بحسب ما نقله موقع Business Insider الأمريكي، السبت 14 يناير 2023.

ينتهي الفيديو بعد سلسلة من قذائف المدفعية الأوكرانية التي تفجرت بين الوحدة الروسية، وظهر رجال هذه الوحدة راقدين على الأرض بلا حركة.

لماذا سوليدار؟

من جانبها، أعلنت مرتزقة فاغنر سيطرتها على مدينة سوليدار، الأربعاء 11 يناير 2023، بعد معارك كثيفة خلال الأسبوع الحالي، لكن أوكرانيا قالت إن جيشها صامد في مدينة سوليدار التي تضم منجماً للملح بمنطقة دونيتسك.

قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوزين، المقرب من الكرملين، قال حسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، إن قواته “سيطرت على مناطق سوليدار كافة”، وإن “القتال في الشارع” يتواصل.

فيما لم يتضح مدى سيطرة مرتزقة فاغنر على المدينة، وتعذّر التحقق من الأمر، بيد أن بريغوجين أكد أن “وحدات فاغنر سيطرت على مناطق سوليدار كافة”، مشيراً إلى أن قتالاً يدور في وسط المدينة، وأضاف رجل الأعمال المقرب من الكرملين أن “عدد الأسرى” سيعلن الأربعاء.

مرتزقة فاغنر تحت النيران في سوليدار بعد ادعائهم السيطرة عليها

من جانبها، قالت أوكرانيا إن جيشها صامد في مدينة سوليدار التي تضم منجماً للملح في منطقة دونيتسك على بعد نحو 15 كيلومتراً عن مدينة باخموت التي تحاول روسيا السيطرة عليها منذ أشهر. وأكد الطرفان أن المعارك في سوليدار اتسمت بالشراسة.

ونشر بريغوزين صورة له باللباس العسكري محاطاً بمرتزقة من “فاغنر”، من دون أن يوضح مكان التقاطها.

فيما أوردت وكالة “ريا نوفوستي” الروسية العامة للأنباء صورة أخرى له برفقة مقاتلين مسلحين، مشيرة إلى أنها التُقطت بمناجم الملح في سوليدار. وقال بريغوجين في تصريحات سابقة، إن الهجوم على سوليدار تشنه “حصراً” وحدات من مرتزقة فاغنر.