الروس متهمون بجرائم تتعلق بالعنف الجنسي في أوكرانيا ومالي وإفريقيا الوسطى

منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، مارست قوات موسكو، جرائم ضد المدنيين، بما في ذلك التعذيب والقتل والاعتداء الجنسي والاخفاء القسري، والقتل دون تمييز، واستخدام سلاح التجويع، في ممارسات ترتقي لمرتبة “جرائم الحرب” الممنهجة.

فقد كشف محققون أوكرانيون أدلة واسعة تتزايد تظهر انتهاكات ترتكبها القوات الروسية في أوكرانيا، والتي تشمل “الاغتصاب والتعري القسري”، بحسب تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز.

لكن ما يحدث في أوكرانيا ليس بعيد عن ما يحدث في مالي العامل المشترك هو ذاته الروس لكن في مالي مرتزقة فاغنر الروسية حيث لم يمرّ على وجود مرتزقة “فاغنر” في مالي وقت طويل حتى بدؤوا ممارسة الانتهاكات والتعذيب للمدنيين في البلاد،

لا يمكن إنكار الأدلة فانتشار المرتزقة الروس في أي مكان حول العالم ترافقه أعمال وحشية مروعة

في نوفمبر الماضي تحدثت صحيفة “The Daily Beast ” وقالت أن ناجيين من غارة مسلح من مرتزقة فاغنر في مالي اعتدوا جنسياً على عشرات النساء والفتيات – واحدة على الأقل لا تزيد أعمارهن عن 15 عاماً – وأهانهن باستخدام الهواتف الذكية لتصوير أجسادهن عاريات بعد الهجوم.

قالت إحدى الضحايا لصحيفة The Daily Beast إن مجموعة شبه عسكرية روسية “فاغنر” ضربتها على رأسها باستخدام مسدس بعد أن رفضت خلع ملابسها ، مما تسبب في إغماءها. عندما استعادت وعيها ، وجدت نفسها عارية على الأرض إلى جانب حوالي خمس نساء أخريات تم خلع ملابسهن أيضًا.

قالت مريم البالغة من العمر 23 عامًا ، والتي اختارت The Daily Beast عدم الكشف عن اسمها الحقيقي: “كنا محاطين بجنود بيض”. “بعضهم كان يحمل هواتف ويلتقط صوراً لنا”.

يقول الشهود إن الغارة بدأت في حوالي الساعة 8 صباحًا يوم 4 سبتمبر في قرية نيا أورا في منطقة موبتي بوسط مالي. يقول ديارا ، 30 عامًا ، لصحيفة The Daily Beast إنه كان يستعد للمغادرة إلى مزرعته عندما اقتحم مرتزقة روس ، برفقة جنود من القوات المسلحة المالية (FAMA) وصيادين من جماعة دوزو التقليدية ، مجمعه وبدأوا في إطلاق النار في الهواء. .

 

القوات الروسية ومرتزقة فاغنر.. اغتصاب وعنف جنسي بالجملة على أراضي مالي وأوكرانيا

قال ديارا: “بينما كانوا يطلقون النار ، كانوا ينادوننا بالخونة ، مدعين أننا نعمل مع إرهابيين لمهاجمتهم”. “ظلوا يقولون إنهم سيتعاملون معنا”.

يقول ديارا إنه بعد حوالي 30 دقيقة من إطلاق النار المتقطع ، أمرت القوات شبه العسكرية – التي كانت جزءًا من مجموعة فاغنر سيئة السمعة – باعتقال الرجال في المجمع تاركين وراءهم النساء والأطفال فقط.
قال ديارا ، الذي تمكن من الفرار مع رجلين آخرين إلى المنطقة المجاورة بوش بعد سماع أن الروس يأمرون باعتقالهم. سمعت أحد الجنود البيض يصيح “اتركوا النساء لنا”.

بينما كان ديارا وجيرانه في طريق عودتهم إلى المنزل بعد قضاء أكثر من ساعتين في الاختباء من الغزاة ، قالوا إنهم سمعوا أصوات صراخ النساء في المجمع بينما قام مرتزقة فاغنر بالتحرش بهن والاعتداء عليهن. انتظر الرجال الثلاثة على الطريق حتى تأكدوا من مغادرة الروس قبل التوجه إلى المجمع.

قالت ديارا: “عندما عدنا ، التقينا بالنساء الباكيات”. “بعضهم ملطخ بالدماء ملابسهم”.

كان هناك حوالي 12 امرأة وفتاة في المجمع ، وفقًا لديارا ، التي قالت إن جميعهن تعرضن لاعتداء جنسي من قبل قوات فاغنر شبه العسكرية الروسية  التي اصطفت في صف بعد ذلك وصورت فيديو للضحايا عراة.

“قالت النساء إن الجنود البيض جردوهن من ملابسهن واغتصبوهن ثم أخرجوا هواتفهن الذكية التي استخدموها لتصوير أجساد النساء عاريات”. قال ديارا. “قالت النساء إنهن يعاملن كالحيوانات”.

كان للفاغنر تأثيرًا كبيرًا بالفعل على بيئة الصراع المعقدة في مالي، حيث كان لعملياتها مساهمة وتأثير سلبي للغاية على ديناميكيات الصراع، ولا سيما على أمن المدنيين. وأدى انتشار فاغنر في مالي إلى زيادة الفظائع والتعذيب والإعدام بإجراءات موجزة، بالإضافة إلى النهب وزرع الألغام كأسلوب لمكافحة التمرد.

إفريقيا الوسطى: انتهاكات فاغنر ترتقي إلى مستوى ارتكاب جرائم حرب

تحدثت  تقارير  للأمم المتحدة واتهمت عملاء فاغنر باغتصاب المدنيين في جمهورية إفريقيا الوسطى.

في تموز/ يوليو الماضي/ أورد تقرير صادر عن لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة، أن الجيش النظامي لافريقيا الوسطى وحلفاءه الروس أقدموا على 207 عمليات خرق واعتداء على حقوق الانسان خلال الفترة الممتدة بين كانون الاول/ ديسمبر من العام 2020 و30 حزيران/ يونيو من العام 2021.

وأكد التقرير أن هذه الخروقات تمثلت في عمليات القتل والاعدام دون محاكمة، والتعذيب والاغتصاب واحتلال المدارس وسرقة املاك المواطنين، وذلك في العديد من المدن والقرى من بينها بوار وكاكا وبمباري ونزاكو وغيرها..

القوات الروسية ومرتزقة فاغنر.. اغتصاب وعنف جنسي بالجملة على أراضي مالي وأوكرانيا

اتهامات لـ “فاغنر” الروسية بانتهاكات في إفريقيا الوسطى

في مايو أيار من العام الماضي ا تهمت وسائل إعلام محلية في جمهورية إفريقيا الوسطى،  مرتزقة “فاغنر” الروسية بارتكاب “انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان” في بلادهم.

وذكرت وسائل الإعلام أن قوة من “فاغنر” سبق أن داهمت “مسجد التقوى” في مدينة بامباري (وسط)، دون أن تذكر التوقيت.

وأفادت أن نساء وأطفال تعرضوا للاغتصاب أثناء مداهمة المسجد، وأن أكثر من 15 مدنيا أُعدموا بعد تعرضهم للتعذيب.

من جهتها، اتهمت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، في تقرير نشرته في 31 مارس/آذار الماضي، الشركة الروسية بالعمل مع حكومة إفريقيا الوسطى.

كما اتهم التقرير “فاغنر” بالوقوف وراء العديد من الهجمات العنيفة وانتهاكات حقوق الإنسان التي استمرت منذ الانتخابات الرئاسية الأخيرة في 27 ديسمبر/كانون الأول 2020.

وأوضح أن الانتهاكات شملت عمليات إعدام جماعي واعتقالات تعسفية وتعذيب أثناء الاستجواب وتهجير قسري للمدنيين، واستهداف عشوائي لمنشآت مدنية، واستهداف عاملين في المساعدات الإنسانية.

ويعمل مرتزقة “فاغنر” في جمهورية إفريقيا الوسطى والسودان وليبيا وموزمبيق، لتدريب الجيوش المحلية وحماية الشخصيات المهمة، ومحاربة الجماعات المتمردة أو الإرهابية، بالإضافة إلى حماية مناجم الذهب واليورانيوم في النقاط الساخنة.

القوات الروسية ومرتزقة فاغنر.. اغتصاب وعنف جنسي بالجملة على أراضي مالي وأوكرانيا

المشهد في مالي معقّد للغاية، داعش تنشط، القاعدة تنشط، وفاغنر بغطاء من الحكومة المالية أيضاً تنشط. لكن ما نسبة نشاط كل طرف؟ 

وفقاً لموقع تتبع النزاعات المسلحة في كل أنحاء العالم (ACLED) فإنّ نشر مجموعة فاغنر في مالي ينطوي على فظائع جماعية وتعذيب وإعدامات، ونهب وإدخال المتفجرات كتكتيك لمكافحة التمرّد. ويركّز تقرير  حول مشاركة المرتزقة الروس في العنف في السنوات الأخيرة، على الاستهداف المدني من قبل فاغنر في كلّ من جمهورية أفريقيا الوسطى ومالي، حيث عملوا جنباً إلى جنب مع القوات الحكومية منذ العام 2018 والعام 2021 على التوالي.

ووفق للبيانات، فإنّ مجموعة فاغنر تشارك في مستويات عالية من استهداف المدنيين في كلّ من جمهورية أفريقيا الوسطى ومالي. في جمهورية أفريقيا الوسطى، يمثل استهداف فاغنر للمدنيين نسبة 52 %، وفي مالي يمثل اشتهداف فاغنر للمدنيين نسبة 71 %. وإلى تلك النسب المرتفعة، هناك استهداف كل من داعش ونصرة الإسلام للمدنيين، ليكون بذلك الضحية الوحيد الفقراء الأبرياء.

مجزرة ارتكبها الروس بحقّ الأبرياء في مالي

يمكن اختصار المشهد في مالي بما يأتي: جماعة نصرة الإسلام وداعش يتصراف تماماً مثل المرتزقة الروس، ما يفعلونه على الأرض يشبه تماماً سلوك فاغنر الوحشي في سوريا وليبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى وأكرانيا، والآن في مالي.

ومن اللافت، أنّ كل تلك المجموعات، تهاجم الأماكن نفسها، وتستهدف المسلمين والمدنيين. الصورة باختصار وحشية، سرقة أموال وماشية، حرق منازل، اغتصاب… واللائحة تطول. وهنا السؤال، مَنْ هو العدو الأول للإسلام والمسلمين في مالي؟ القاعدة في المغرب الإسلامي، داعش أم المرتزقة الروس؟ أم أنّ الجميع بالقدر نفسه من السوء؟