مجزرة كادونا في نيجيريا.. تفاصيل تُكشف للمرة الأولى

قدم ضحايا هجوم 18 ديسمبر 2022 على مجتمعات Malagum 1 و Sokong في جنوب كادونا تفاصيل مروعة حول كيف قتل الإرهابيون 40 من القرويين.

وألمحت المصادر إلى أنه على الرغم من الهجمات ما زالت المجتمعات المحلية تتعرض للتهديد من الإرهابيين بشن هجمات في المستقبل.

هذا وتبرعت منظمة غير ربحية ، Gideon and Funmi-Para-Malla Peace Foundation ، بمواد إغاثة تشمل 100 بطانية ، و 10 أكياس أرز ، و 10 أكياس من الفاصوليا ، و 20 كيسًا من الملح ، وكيسين من الذرة.

قال رئيس الوفد ، جيدون بارا مالام ، إن الأمر المخيف أكثر هو أن أحد الضحايا أخبره أنه في حوالي الساعة 9: 5 صباحًا ، تلقى مكالمة هاتفية من أولئك الذين ارتكبوا أعمال العنف تخبرهم أنهم لم يفعلوا ذلك.

ضحايا مجزرة كادونا في نيجيريا يقدمون شهاداتهم

وأوضح أن المهاجمين كانوا يستخدمون الهواتف المحمولة للضحايا الذين قتلوا في الاتصال بأحبائهم وتهديدهم بأنهم سيعودون مرة أخرى.

أحد الضحايا ، ناثان ياشم ، الذي روى محنته ، كشف أن والده ووالدته وأخيه غير الشقيق ذبحوا وأضرموا النيران مثل الحيوانات أثناء الهجوم.

ياشم ، الذي لم يستطع كبح دموعه ، قال إن “أحلامه في الحياة تحطمت”.

وأضاف “أولئك الذين أبادوا الناس بمجتمعاتنا هم الفولانيون. لمدة ساعتين ، كان المهاجمون يعملون دون أن يأتي رجل أمن واحد لإنقاذنا”.

وتابع: “أنا واحد من أكبر المزارعين في هذا المجتمع ، لكنني فقدت كل شيء ولا أعرف كيف أبدأ الحياة مرة أخرى”.

كما اتهم ضحية أخرى ، وهو جوزيف أوتوك ، الذي نجا بصعوبة من الهجوم في مجتمع سوكونج ، الجيش بـ “الرضا عن الهجمات التي وقعت”.

وقال: “في الصباح ، رأينا قذائف الرصاص من الجيش النيجيري على منازلنا وتم تنفيذ هذا الهجوم بنجاح لمدة ساعتين دون أي مساعدة من الجيش الذي كان على بعد 30 مترًا فقط من مجتمعنا”.

وتابع: “بعد الهجوم الذي وقع في مجتمعنا وحده حيث قتل تسعة أشخاص في 18 ديسمبر / كانون الأول ، عاد المهاجمون مرة أخرى في المساء التالي لكن الجيش صدهم”.

وقال بارا مالام ، “ما حدث في مجتمعات Malagum 1 و Sokong مروع وغير مقبول ، ومظهر من مظاهر الوحشية للإنسان”.

وأردف: “تساعد مثل هذه الزيارات إلى المجتمع المصاب بصدمة نفسية على إلقاء المزيد من الأضواء على المجتمع العالمي الأوسع لمعرفة ما يحدث بالفعل في جنوب كادونا.”