أين تتركز أنشطة مرتزقة فاغنر في موبتي بمالي على وجه التحديد؟

نشر موقع julesduhamel صورة توضيحية لأفعال مجموعة فاغنر في موبتي بمالي والتوزع الجغرافي لذلك.

نهب واعتداءات ضد المدنيين.. مرتزقة فاغنر يواصلون خرابهم في موبتي بمالي

النشاط المسجل لمجموعة فاغنر في موبتي ، مالي

وبحسب الموقع فإن مناطق تركز الاشتباك المسلح لمرتزقة فاغنر كانت في جنوب المدينة وبدرجة أقل في الشرق، كما تركزت التفجيرات أيضاً في المناطق ذاتها تقريباً.

في غضون ذلك انتشرت انتهاكات المرتزقة ضد المدنيين في عموم المدينة شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً، فيما توزعت عمليات الاعتقال بين الشمال والجنوب بشكل أكبر.

بالإضافة إلى ذلك فقد شهدت مناطق مختلفة عمليات اعتقال ونهب.

هذا وانتشر على مدار العام الماضي ، مرتزقة من مجموعة فاغنر ، وهي شركة عسكرية خاصة لها علاقات وثيقة جدًا مع الكرملين ، في مالي – أولاً في باماكو ، العاصمة ، ثم في الجزء الأوسط من البلاد ، ثم في الشرق على طول الطريق إلى غاو وميناكا وفي الشمال إلى تمبكتو.

وأدى وصول المرتزقة الروس إلى تسريع رحيل القوات الفرنسية والأوروبية. ومع ذلك ، لم تنشر الشركة العسكرية الروسية الخاصة قوات قادرة ومنضبطة ومجهزة جيدًا لسد الفجوة ، كما أن جهودها الوحشية والعشوائية لمكافحة التمرد هي بمثابة أداة تجنيد للإرهابيين بعد مرور عام على وصول المرتزقة الروس إلى مالي ، ساء الوضع الأمني.

ورغم القتال الدائر بين القاعدة وفروع تنظيم داعش في منطقة الساحل ، تعمل الجماعتان الإرهابيتان على تعزيز ملاذهما وكسب مجموعة غير مسبوقة من الإجراءات. مع القلق من أن فاغنر قد تسعى إلى بوركينا فاسو كعميلها التالي ، فإن تصعيد المرتزقة الروس للتهديد الإرهابي له تداعيات مقلقة للغاية على استقرار وأمن المنطقة.