زيلينسكي: روسيا وجدت في إيران حليفاً لها في حرب الإبادة على أوكرانيا

  • الولايات المتحدة ستقدم 1.85 مليار دولار مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا تشمل نقل أنظمة باتريوت للدفاع الجوي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن أوكرانيا لم تسقط ولا تزال حيه، في إشارة إلى التماسك في وجه الغزو الروسي على بلاده الذي بدأ أواخر فبراير الماضي.

وقال زيلينسكي في كلمته أمام الكونغرس الأمريكي “المعركة لا تزال مستمرة وعلينا هزيمة الكرملين في الحرب”.

فولوديمير زيلينسكي أمام الكونغرس: أوكرانيا لم تسقط.. والمساعدات الأمريكية ليست صدقة

وأضاف “العام المقبل سيكون نقطة محورية في الحرب ضد روسيا، وشجاعتنا ستحدد مستقبل حرية الشعبين الأمريكي والأوكراني”.

وأردف في تصريحاته أن روسيا وجدت في إيران حليفا لها في حرب الإبادة على أوكرانيا”.

فولوديمير زيلينسكي أمام الكونغرس: أوكرانيا لم تسقط.. والمساعدات الأمريكية ليست صدقة

الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال استقباله لنظيره الأوكراني (رويترز)

كما أكّد الرئيس الأوكراني في خطاب تاريخي ألقاه في واشنطن أمام الكونغرس الأمريكي أنّ المساعدة التي تقدّمها الولايات المتّحدة لبلاده للتصدّي للغزو الروسي “ليست صدقة” بل هي “استثمار” في الأمن العالمي.

وقال زيلينسكي مخاطباً أعضاء الكونغرس بمجلسيه “أودّ أن أشكركم، أن أشكركم جزيل الشكر، على المساعدة المالية التي قدّمتموها لنا والتي قد تقرّرون” تقديمها لاحقاً، مؤكّداً أنّ “أموالكم ليست صدقة، إنّها استثمار في الأمن العالمي والديموقراطية، ونحن نديرها بأكثر الطرق مسؤولية”.

جدير بالكر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصل الأربعاء، إلى الولايات المتحدة التي أعلنت أنها ستزود بلاده منظومة باتريوت الأكثر تطوراً للدفاع الجوي حيث لم يغادر زيلينسكي بلاده منذ الغزو الروسي في 24 فبراير

واستقبل الرئيس جو بايدن نظيره الأوكراني في البيت الأبيض قبل أن يخاطب الأخير الكونغرس الأمريكي في إطار هذه “الزيارة التاريخية”.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان إن الولايات المتحدة ستقدم 1.85 مليار دولار مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا تشمل نقل أنظمة باتريوت للدفاع الجوي.

فولوديمير زيلينسكي أمام الكونغرس: أوكرانيا لم تسقط.. والمساعدات الأمريكية ليست صدقة

زيلينسكي لحظة إهداءه العلم الأوكراني للكونغرس الأمريكي (رويترز)

فيما قدّم الرئيس الأوكراني إلى الكونغرس الأمريكي في ختام خطاب تاريخي ألقاه في الكابيتول علماً أوكرانياً جلبه معه من أرض المعركة.

وقال لأعضاء الكونغرس بمجلسيه إنّ هذا العلم هو هدية من العسكريين الأوكرانيين الذين يقاتلون على خط الجبهة في باخموت، المدينة التي زارها الثلاثاء عشية أول رحلة له إلى الخارج منذ بدأت القوات الروسية غزو بلاده في 24 فبراير.