الرئيس الصومالي يؤكد دحر جماعة الشباب في غضون أسابيع

قال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إنه من المتوقع أن تتحرر مدينتان على الأقل من سيطرة جماعة الشباب في غضون أسابيع قليلة، بينما أشاد بالمكاسب الكبيرة التي تحققت في تحرير البلاد من الجماعة التي تسببت في حدوث مشاكل اجتماعية وضغوط اقتصادية على الشعب الصومالي.

وأكد حسن شيخ أن الصومال لم تعد دولة فاشلة كما يعتقد الكثير من الناس، مضيفًا أن هشاشتها لا تعني بالضرورة أنه يجب إدانتها كدولة غير مستقرة وليس لديها قيادة في المكان.

وقال الرئيس: “الصومال مر بالكثير” ، مضيفًا: “من الحرب الأهلية إلى تحديات الشباب الآن. لا يمكننا أن نقول فقط إنها دولة فاشلة. لدينا حكومة قائمة ، لدينا مصالحة سياسية والعديد من لم تعد العشائر تقاتل بعضها البعض “.

“لقد كان لدينا للتو انتقالًا سلميًا للسلطة منذ حوالي ستة أشهر وهي إشارة إلى أننا لسنا في حالة ركود على الأقل نحن نتجه إلى مكان ما. هذه هي الروح والدافع الذي نحتاجه جميعًا. سنصبح في نهاية المطاف مستقرين تمامًا مثل البلدان الأخرى وهذا هو تركيزي “.

حسن شيخ: سنحرر الصومال من جماعة الشباب في غضون أسابيع قليلة

وبحسب قوله ، فقد خسرت جماعة الشباب السيطرة على عدة مناطق وتم حشرها في قرى نائية قليلة حيث تحصنوا فيها. وقال إنهم يختطفون المدنيين الآن كاستراتيجية لعزلهم عن الحكومة التي ينبغي أن تقدم لهم الخدمات.

“نحن نتحدث عن المجموعة التي كانت تسيطر على 80٪ من البلاد ولكن هذا ليس هو الحال الآن. إن جماعة الشباب ليست في كل مكان كما كانت عليه من قبل، فقد تم التعامل معها بشكل فعال وفي غضون أسبوعين تقريبًا، ستتحرر مقاطعتان تمامًا من هذه المجموعة. لم يعد هناك انتشار لهم ، ولم يعد بإمكانهم تجنيد الصوماليين “.

ونفى الرئيس الصومالي المزاعم حول أن أكثر من 7 ملايين شخص يواجهون مجاعة محتملة، مشيرًا إلى أن مساعدة المجتمع الدولي من حيث الغذاء والمال كافية لإطعام ملايين الأشخاص الذين يواجهون المجاعة.