واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أثرياء روس وبنوك

أعلنت واشنطن فرض عقوبات مالية على فلاديمير بوتانين، أحد أكبر الأثرياء الروس، حسبما أعلنت وزارتا الخزانة والخارجية الخميس، في تصعيد للجهود الهادفة إلى الحد من قدرة موسكو على تمويل الحرب في أوكرانيا.

وتطال العقوبات في المقام الأول مصرف روسبنك الذي اشتراه بوتانين هذا العام ومؤسسات مالية أخرى. ونقل بيان وزارة الخزانة الأمريكية عن وكيل وزارة الخارجية  لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان نيلسون قوله “نواصل زيادة عزلة روسيا عن الأسواق العالمية”.

هذه ليست أول مرة تعلن فيها واشنطن فرض عقوبات على روسيا، حيث فرضت الخارجية الأمريكية عقوبات على 3 كيانات روسية، بينها القوات الجوية الفضائية، لدورها في “نقل طائرات مسيّرة من إيران”. وتشمل العقوبات المركز رقم 924 لإدارة الطيران المسيّر وقيادة طيران النقل العسكري.

وقالت الخارجية في بيان إن “حصول روسيا على الطائرات المسيّرة من إيران يعد انتهاكاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 ويؤجج الصراع في أوكرانيا“.

فرض عقوبات جديدة على أثرياء روس وعلى رأسهم فلاديمير بوتانين فمن هو؟

 

كما أكدت أن “الولايات المتحدة ستواصل استخدام كل الوسائل المتاحة لها لعرقلة نقل الطائرات المسيّرة وستعمل على أن يواجه كل من ينخرطون في هذه الأنشطة عواقب”.

في وقت سابق أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من تشكّل “شراكة دفاعية كاملة” بين روسيا وإيران وصفتها بأنها تلحق “ضررا” بأوكرانيا وجيران إيران والعالم.

وتتهم القوى الغربية إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيّرة تستعملها في حربها ضد أوكرانيا حيث تقصف البنية التحتية للطاقة لتحقيق أفضيلة في النزاع الدامي.

فلاديمير بوتانين

ولد فلاديمير أوليغوفيتش بوتانين، في 3 يناير 1961 في موسكو، لدبلوماسي روسي وطبيبة.

وتخرج من معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية في عام 1983 والتحق بوزارة التجارة الخارجية السوفيتية، حيث عمل لمدة ثماني سنوات تقريبا، وفقا لما ذكرته “بلومبيرغ”.

لدى بوتانين، البالغ 61 عاما، أطفال من زوجته الوحيدة، إيكاترينا فيكتوروفنا بوتانينا، التي طالتها العقوبات الأمريكية رفقة اثنين من أطفالهما البالغين، إيفان فلاديميروفيتش، وأنستازيا إيكاترينا فيكتوروفنا.

وتبلغ ثروته الصافية نحو 30.4 مليار دولار وفق مؤشر بلومبرغ لمليارديرات العالم.

فرض عقوبات جديدة على أثرياء روس وعلى رأسهم فلاديمير بوتانين فمن هو؟

فلاديمير بوتانين يتحدث إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي- 2019 (AP)

شكل بوتانين “رابطة التجارة الخارجية” (Interros)، التي طالتها عقوبات واشنطن، الخميس، وهي شركة تجارة خارجية مقيدة بشكل وثيق، وأصبح رئيسا لها في عام 1990، قبل وقت قصير من انهيار الاتحاد السوفيتي.

وكان في الثلاثين من عمره عندما التقى بزميله الملياردير، ميخائيل بروخوروف، حيث أسس معه الشركة الدولية للتمويل والاستثمارات في عام 1992 وأنشأ بمعيته كذلك بنك “Onexim”، الذي أصبح أكبر بنك خاص في روسيا في ذلك الوقت.

وغالبا ما يشار إلى بوتانين على أنه العقل المدبر وراء ما يسمى ببرنامج “القروض مقابل الأسهم” في البلاد.