أوكرانيا تدمر المسيرات التي أرسلتها إيران إلى روسيا

 

أعلن سلاح الجو الأوكراني، مساء الجمعة 9 ديسمبر (كانون الأول)، إسقاط 10 طائرات إيرانية مسيّرة استخدمتها روسيا في الهجوم على خيرسون ونيكولاييف وأوديسا.

و ذلك بعد يوم واحد من تقرير وزارة الدفاع البريطانية عن إرسال شحنة جديدة من الطائرات الإيرانية المسيرة إلى روسيا، وإعراب المسؤولين الأميركيين والبريطانيين عن قلقهم من التعاون العسكري بين طهران وموسكو، أعلنت أوكرانيا عن إسقاط 10 طائرات إيرانية مسيرة.

وكانت وزارة الدفاع البريطانية قد أعلنت يوم 23 نوفمبر (تشرين الثاني) أن روسيا لم تستخدم الطائرات الإيرانية المسيرة في الهجوم على أوكرانيا في الأيام القليلة الماضية، وأن هذه الطائرات المسيرة ربما نفدت وتتطلع موسكو إلى إعادة توفيرها.

وجاء في تقرير لوزارة الدفاع البريطانية، الجمعة، أن روسيا تسلمت شحنة جديدة.

ووفقًا لهذا التقرير، فقد أسقطت أوكرانيا 17 طائرة مسيرة يوم 6 ديسمبر الحالي.

أسقطت أوكرانيا 10 منها.. شحنة الطائرات المسيرة الإيرانية إلى روسيا

وفي غضون ذلك، ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، أمس الجمعة، نقلاً عن مسؤول عسكري مطلع، أن طهران وافقت على تصميم مصنع للطائرات المسيرة لروسيا والإشراف الفني عليه.

ومن المحتمل أن يتم بناء هذا المصنع في منطقة تتارستان.

وبحسب هذا التقرير، ستدفع روسيا مليار دولار لإيران بالإضافة إلى حوافز أخرى.

إلى ذلك، أشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إلى هذا التقرير، قائلا إن روسيا تقدم مستوى غير مسبوق من الدعم العسكري والفني لإيران.

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض: “نحن قلقون من نية روسيا تقديم معدات عسكرية متطورة لإيران”.

وفي غضون ذلك، قالت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة، باربرا وودوارد، إن روسيا تخطط لتلقي المزيد من الأسلحة من إيران، بما في ذلك مئات الصواريخ الباليستية.

وأكدت أن بريطانيا قلقة من نية روسيا تقديم معدات عسكرية متطورة لنظام إيران.