استبدال بريتني غرينر بالروسي فيكتور بوت

  • بايدن: “غرينر في طريق عودتها الآن من روسيا إلى الولايات المتحدة”

أعلنت وزاراتا الخارجية الإماراتية والسعودية في بيانٍ مشترك عن نجاح الوساطة الإماراتية – السعودية والتي قادها رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، للإفراج وتبادل مسجونين اثنين من بينهم الأمريكي بريتني غرينر.

وإلى ذلك، تم استبدال لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينر بالروسي فيكتور بوت، الذي قضى قرابة 15 عامًا في السجن في الولايات المتحدة بتهمة التآمر لقتل مواطنين أمريكيين ودعم الإرهاب ماديًا.

بايدن يشكر جهود الوساطة

وقدم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، الشكر لدولة الإمارات، لدورها في عملية تبادل الموقوفين مع روسيا.

وقال بايدن في كلمة بمناسبة إتمام عملية تبادل موقوفين مع الولايات المتحدة، شملت نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينر: “غرينر في طريق عودتها الآن من روسيا إلى الولايات المتحدة”.

وذكر البيت الأبيض في بيان أن: “الرئيس جو بايدن ونائبته كمالا هاريس تحدثا هاتفيا مع غراينر بعد إطلاق سراحها”.

وساطة إماراتية سعودية لإطلاق سراح لاعبة السلة الأمريكية بريتني غرينر من روسيا

بريتنر غرينر مع ميداليتها الذهبية في كرة السلة للسيدات في أوملبياد طوكيو 2020. (رويترز)

القبض على غرينر

وأُلقي القبض على بريتني غرينر، الفائزة مرتين بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية ونجمة الرابطة الوطنية لكرة السلة النسائية الأمريكية، في منتصف فبراير، لدى وصولها للعب لفريق روسي بعد انتهاء موسم الرابطة الوطنية لكرة السلة النسائية.

وأثناء عودتها في 17 فبراير، طلب منها موظفو مطار شيريميتيفو الدولي فتح حقائبها، وعثروا بداخلها على زيت القنب في عبوات خاصة بالسجائر الإلكترونية، فتم اعتقالها، ووجهت السلطات إليها تهمة “حيازة المخدرات”.

ليتم إصدار حكم بحق اللاعبة الأمريكية بالسجن 9 سنوات في أغسطس.