كيف يرى البابا فرنسيس الحرب الروسية في أوكرانيا؟

  • البابا ارتجف عندما جاء الحديث عن الأوكرانيين وظهر غير قادر على الكلام لـ 30 ثانية
  • وصف البابا فرنسيس الغزو الروسي لأوكرانيا في وقت سابق بـ “الوحشية”

انهار البابا فرنسيس بابا الفاتيكان وبكى، الخميس، وهو يتحدث عن معاناة الأوكرانيين خلال صلاة تقليدية في السلالم الإسبانية في روما.

وأثناء حديثه، بدأ صوت البابا يرتجف عندما ذكر الأوكرانيين وكان غير قادر على الكلام، لحوالي 30 ثانية بينما كان رأسه يرتجف.

البابا فرنسيس يبكي أثناء ذكر "أوكرانيا" في الصلاة

البابا فرنسيس خلال تواجده في روما اليوم. (رويترز)

البابا يصف الغزو الروسي بـ “الوحشية”

وفي وقتٍ سابق، وصف البابا فرنسيس، الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية وما يُخلفه من جرائم وكوارثٍ إنسانية، بـ “الوحشية”.

وفي تصريحاتٍ صحافية للبابا فرنسيس لـ “Jesuit magazine America”، تحدث عن القسوة التي يتعرض لها الشعب الأوكراني في ظل الغزو الروسي المتواصل منذ شهر فبراير من العام الماضي.

وأكد البابا: “ربما تكون روسيا هي الأكثر قسوة.. وما تفعله الدولة الروسية هو غزو وهذا واضح جدًا”.

الانتهاكات الروسية في الأراضي الأوكرانية

ومنذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر تشنّ روسيا قصفاً صاروخياً مكثّفاً على البنية التحتية للطاقة في كلّ أنحاء أوكرانيا. وأسفر هذا القصف بحسب كييف عن تضرّر ما بين 25 و30% من هذه البنية التحتية.

وحذّرت الأمم المتّحدة من أنّ القصف الروسي لمنشآت الطاقة الأوكرانية تسبّب في “مستوى جديد من الاحتياجات الإنسانية” للسكّان، معربة عن قلقها من حدوث عمليات نزوح جديدة بسبب الافتقار للتدفئة في مناطق ستنخفض فيها الحرارة قريباً إلى 20 درجة تحت الصفر.

وقال رئيس مكتب الأمم المتّحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية مارتن غريفيث خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي إنّه “منذ تشرين الأول/أكتوبر، أدّت الهجمات المطوّلة على البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا إلى مستوى جديد من الاحتياجات التي تؤثّر على البلاد بأكملها وتؤدّي إلى تفاقم الاحتياجات الناجمة عن الحرب”.

وأضاف أنّ “حجم تدمير البنى التحتية للكهرباء والتدفئة يتطلّب دعماً معزّزاً للحكومة الأوكرانية، يتجاوز ما يمكن أن يقدّمه العاملون في المجال الإنساني”.