توقيف ميترا الحجار بعد مشاركتها صورة مهسا ودعم الاحتجاجات

تم توقيف الممثلة الإيرانية ميترا الحجار في منزلها بعد تفتيشه وفق ما أفادت صحيفة “شرق”.

وأوردت الصحيفة نقلا عن “مهدي كوهيان” العضو في مجموعة لرصد التوقيفات في صفوف الفنانين أن “ميترا حجار الممثلة السينمائية والتلفزيونية أوقفت بعدما تم تفتيش شقتها”.

حيث نشرت ميترا الحجار عبر حسابها على إنستغرام منشورات تتعلق بالاحتجاجات الأخيرة وقامت بمشاركة صورة “مهسا أميني“.

وتشهد إيران منذ 16 سبتمبر تظاهرات احتجاجا على وفاة الإيرانية الكردية مهسا أميني البالغة 22 عاما بعدما أوقفتها “شرطة الأخلاق” لمخالفتها قواعد اللباس الصارمة في إيران، ودخلت في غيبوبة بعد وقت قصير، ثم توفيت بعد ثلاثة أيام.

وأوقف آلاف الأشخاص على خلفية الاحتجاجات بينهم فنانون كبار وسياسيون ورياضيون.

والشهر الماضي أفرجت السلطات الإيرانية بكفالة عن الممثلة الإيرانية الشهيرة هنغامه قاضياني بعد أكثر من أسبوع على توقيفها على خلفية دعمها حركة الاحتجاج في البلاد.

وكانت قاضياني قد نشرت في حسابها على إنستغرام تسجيل فيديو صوِّر في أحد شوارع طهران تظهر فيه من دون حجاب أمام الكاميرا من دون أن تتكلم، ومن ثم تستدير وتعصب شعرها على غرار النساء المشاركات في تظاهرات.

وفي خبر سابق قام طلاب من جامعة خوارزمي بطهران بالقيام بتجمعات احتجاجية بسبب التسمم الغذائي المستمر في الجامعات الإيرانية، كما نظم الطلاب في جامعات إيرانية أخرى للمطالبة بالإقراج عن زملائهم المعتقلين.

واستمرت الإضرابات والتجمعات الطلابية في إيران بينما أعلن عدد من الطلبة الجامعيين، بمن فيهم طلبة جامعة “علوم تحقيقات” الأهلية بطهران، في بيان، أنهم سينظمون احتجاجات يوم 7 ديسمبر الحالي، تزامنا مع يوم الطالب في إيران.