إعتراض سفينة صيد محملة بلأسلحة والذخيرة من إيران إلى اليمن

  • أكثر من 50 طنا من طلقات الذخيرة والصمامات والوقود للصواريخ
  • من المرجح أن يكون ميناء إيراني هو مصدر آلاف الأسلحة التي صادرتها البحرية الأمريكية

اعترض الأسطول الخامس في البحرية الأمريكية سفينة صيد تهرب “أكثر من 50 طنا من طلقات الذخيرة والصمامات والوقود للصواريخ” في خليج عُمان في ممر بحري من إيران إلى اليمن في الأول من ديسمبر.

وأضاف في بيان لها “أفراد البحرية الذين يعملون من قاعدة لويس بي بولر (إي.إس.بي 3) البحرية الاستكشافية اكتشفوا الشحنة غير المشروعة خلال عملية التحقق من العلم، مما يمثل ثاني أكبر مصادرة ينفذها الأسطول الخامس الأمريكي لأسلحة غير قانونية في غضون شهر”.

وفي يوليو الماضي أعلنت البحرية البريطانية ضبط أسلحة إيرانية في وقت سابق من العام الجاري بما في ذلك صواريخ أرض جو ومحركات لصواريخ كروز على متن قوارب تهريب سريعة في المياه الدولية جنوب إيران.

كذلك ضبطت البحرية الأمريكية في ديسمبر الماضي في مياه الخليج شحنة أسلحة على متن سفينة صيد مصدرها إيران ويُعتقد أنها كانت في طريقها إلى المتمردين الحوثيين في اليمن الغارق في الحرب.

وخلص تقرير سري للأمم المتحدة العام الماضي، أعدته لجنة خبراء في مجلس الأمن الدولي معنية باليمن، إلى أنه من المرجح أن يكون ميناء إيراني هو مصدر آلاف الأسلحة التي صادرتها البحرية الأمريكية في الأشهر الأخيرة في بحر العرب.

البحرية الأمريكية تعترض سفينة تهريب ذخيرة من إيران إلى اليمن

وكشف التقرير أن قوارب نقل الأسلحة مصدرها ميناء جاسك الإيراني على بحر عمان، بحسب ما أظهرت مقابلات مع بعض أطقم القوارب وبيانات من أجهزة ملاحية عثر عليها فيها.

ويشكل تسليم الأسلحة إلى الحوثيين انتهاكا لحظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على الجماعة المتمردة منذ عام 2015.

ويشهد اليمن منذ منتصف 2014 حربا طاحنة على السلطة بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران وقوات الحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية منذ بداية عملياته في هذا البلد في 2015.