أوروبا تسعى لإنشاء محكمة لجرائم الحرب في أوكرانيا

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم الأربعاء 30 نوفمبرإن الاتحاد الأوروبي سيحاول إنشاء محكمة متخصصة، تدعمها الأمم المتحدة، للتحقيق في جرائم الحرب التي يحتمل أن تكون روسيا ارتكبتها في أوكرانيا ومقاضاة مرتكبيهاـ وقالت فون دير لاين “نحن على استعداد لبدء العمل مع المجتمع الدولي للحصول على أوسع دعم عالمي ممكن لهذه المحكمة المتخصصة”. وتنفي روسيا التي تصف أعمالها في أوكرانيا بأنها “عملية عسكرية خاصة” استهداف المدنيين.

الاتحاد الأوروبي يسعى إلى إنشاء محكمة لجرائم روسيا في أوكرانيا

ويسعى وزراء خارجية الدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسي يوم الأربعاء إلى تهدئة مخاوف الدول المجاورة لروسيا والتي تخشى أن تزعزع موسكو استقرارها في ظل استمرار الصراع في أوكرانيا الذي يؤثر على إمدادات الطاقة ويرفع الأسعار.

وتعهدت دول الحلف يوم الثلاثاء بتقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا لإصلاح الأضرار الشديدة التي لحقت بالبنية التحتية للطاقة جراء القصف الروسي في ما قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج إن موسكو تستخدم طقس الشتاء البارد “كسلاح حرب”. وقال ستولتنبرغ في تصريحات أمس الثلاثاء إن الحلف الذي يضم 30 دولة عضو سيجري محادثات مع مولدوفا وجورجيا والبوسنة والهرسك، وهي الدول التي “تواجه ضغوطا من روسيا”. وأضاف “سنتخذ المزيد من الخطوات لمساعدتهم على حماية استقلالهم وتعزيز قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم”، مشيرا إلى أن من مصلحة حلف الأطلسي ضمان سلامتهم.

الاتحاد الأوروبي يسعى إلى إنشاء محكمة لجرائم روسيا في أوكرانيا

وطالبت مولدوفا، الواقعة بين أوكرانيا ورومانيا، شعبها الأسبوع الماضي الاستعداد لشتاء قاسي حيث تواجه أزمة طاقة “حادة” تهدد بإثارة السخط الشعبي. في الوقت نفسه تعاني مولدوفا من صراع انفصالي منذ 30 عاما.

انقطاع جزئي للكهرباء

وأعلن حاكم محلي إن القوات الأوكرانية قصفت محطة كهرباء في هجمات عدة على منطقة كورسك الروسية يوم الثلاثاء، مما تسبب في انقطاع جزئي للتيار الكهربائي. وقال رومان ستاروفويت، حاكم منطقة كورسك، عبر تطبيق تيلغرام “كان هناك إجمالاً حوالي 11 عملية إطلاق. أصيبت محطة للكهرباء. وبسبب ذلك، هناك انقطاع جزئي في التيار الكهربائي في مقاطعتي سودجا وكورينيفو”، وهما جزء من منطقة كورسك الروسية وتقعان على الحدود الشمالية الشرقية لأوكرانيا. وأضاف أنه لا توجد معلومات حتى الآن عن إصابات محتملة.

“جريمة حرب رهيبة “

بدوره، اعتبر وزير العدل الألماني ماركو بوشمان، الثلاثاء، بعد استضافة محادثات مع نظرائه في مجموعة السبع، أن الضربات الروسية على منشآت الطاقة في أوكرانيا تشكل “جريمة حرب”.

وقال بوشمان للصحافيين إن “التدمير المنهجي لإمدادات الكهرباء والتدفئة” قبل أبرد أشهر الشتاء يشكل “جريمة حرب رهيبة”.