الصين تعلن تسريع عمليات تطعيم المسنين ضد كوفيد

  • خوف كبار السن إذا خففت الصين قيود فيروس كورونا
  • اندلعت مظاهرات في شنغهاي وبكين ضد قيود فيروس كورونا الصارمة
  • انتشار مكثف لقوات الأمن في الصين لمواجهة اتساع رقعة الاحتجاجات

أعرب بعض كبار السن من سكان شنغهاي عن قلقهم بشأن أي تخفيف للقيود الخاصة بفيروس كورونا وسياسة “صفر كوفيد” التي تتبعها الصين  يأتي ذلك في حين أعلنت الصين الثلاثاء أنها ستسرّع عمليات تطعيم الأشخاص البالغين 60 عاما وما فوق ضد كوفيد، بعدما سجّلت حصيلة إصابات يومية قياسية في الأيام الأخيرة.

وتعهّدت لجنة الصحة الوطنية في بكين “تسريع الزيادة في معدل التطعيم للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 80 عاما ومواصلة زيادة معدل التطعيم للبالغين ما بين 60 و79 عاما”، مضيفة أنها “ستؤسس مجموعة عمل.. لوضع ترتيبات خاصة من أجل تطعيم المسنين ضد كوفيد”.

ولطالما اعتُبرت معدلات التطعيم المنخفضة في الصين، خصوصا في أوساط المسنين، سببا يدفع السلطات لإطالة أمد نهجها القائم على “صفر كوفيد” إذ يقابل أي عدد صغير من الإصابات بالوباء بتدابير إغلاق وحجر.

السن

وأفاد مسؤولون في لجنة الصحة الوطنية في مؤتمر صحافي الثلاثاء أن 65,8 في المئة فقط من الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 80 عاما تلقوا كامل جرعات اللقاحات، علما بأن الصين لم توافق بعد على استخدام اللقاحات القائمة على تقنية الرنا المرسال mRNA.

وسجّلت الصين 38421 إصابة محلية الثلاثاء، وهو عدد أقل من الأرقام القياسية المسجلة نهاية الأسبوع.

استمرار الاحتجاجات في الصين ضد قيود مواجهة كورونا

وبدأت الاحتجاجات في مناطق مختلفة في الصين، الأحد، للمطالبة بإنهاء تدابير الإغلاق وبفتح مجالات أوسع للحريات السياسية، في موجة تظاهرات واسعة لم تشهد مثلها البلاد منذ الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في العام 1989.

السن

يقف الناس احتجاجًا على قيود مرض فيروس كورونا (COVID-19) بعد وقفة احتجاجية لضحايا حريق في أورومتشي ، مع استمرار تفشي COVID-19 ، في بكين ، الصين ، 28 نوفمبر ، 2022 – رويترز

والثلاثاء، بدا أن الانتشار الكثيف للشرطة خف في شوارع شنغهاي التي تغمرها الأمطار حيث تخللت احتجاجات نظمت نهاية الأسبوع دعوات جريئة إلى استقالة الرئيس، شي جينبينغ، بحسب ما أفاد مراسل في وكالة فرانس برس.

وكان حريق نشب الأسبوع الماضي في أورومتشي، عاصمة منطقة شينجيانغ، ما أثار غضبا عاما إذ اعتبر كثيرون أن الإغلاق العام بسبب مكافحة كوفيد-19 أعاق مهمة فرق الإنقاذ.

واتهمت وزارة الخارجية الصينية، الاثنين، “قوى ذات دوافع مبيتة” بالربط بين الحريق و”الاستجابة المحلية لكوفيد-19″.