استسلام 3 أعضاء من جماعة أبو سياف الفلبين

استسلم ثلاثة من أعضاء جماعة أبو سياف للسلطات الحكومية وسط استمرار عمليات إنفاذ القانون ضدهم في مقاطعة تاوي تاوي الجنوبية (Tawi-Tawi), ، وهو مسؤول عسكري كبير.

وقال الجنرال روميو راكاديو Romeo Racadio ، قائد اللواء الثاني في مشاة البحرية ، في بيان ، إن المستسلمين الثلاثة من جماعة أبو سياف ، الذين تم تحديدهم فقط من خلال الأسماء المستعارة لهم ، منان وصدام وسالدي ، استسلموا لقوات فريق الإنزال في كتيبة مشاة البحرية -1 في بانجليما سوغالا (Panglima Sugala),، تاوي تاوي يوم الاربعاء.

وقال راكاديو إن أعضاء الجماعة الثلاثة قرروا الاستسلام لأن قادتهم ، الذين كانوا جميعًا قادة الجماعة في سولو ، قُتلوا في اشتباكات منفصلة مع القوات الحكومية ، بصرف النظر عن استمرار عمليات إنفاذ القانون ضدهم.

وقال إن منان كان من أتباع زعيم الجماعة الراحل سعيد محمد المعروف باسم أماه ماس ، في حين كان صدام وسالدي من أتباع قائد الجماعة الفرعية ماجان ساهيدجوان (Majan Sahidjuan)، الملقب بأبو مايك.

وقُتل محمد عندما اقتحمت القوات مخبأً لمجموعة ASG في باتيكول ، سولو في 26 مارس 2016 ، بينما قُتل ساهيدجوان في اشتباك عندما أنقذت قوات مشاة البحرية رهينة إندونيسي في جزيرة كالوباغ ، لانغان ، تاوي تاوي في 20 مارس 2021.

ساهيدجوان مطلوب أيضا من قبل القيادة الأمنية بشرق صباح في ماليزيا.

شهد استسلام أعضاء الجماعة الثلاثة اللواء تشارلتون شون جيرلان ، قائد مشاة البحرية الفلبينية ؛ والقادة المدنيين.

تم تسليم المستسلمين الثلاثة للأمين العام المساعد إلى حكومة بلدية بانغليما سوغالا وتم تسليمهم عبوات غذائية ونقودًا كمساعدة أولية.

وحث راكاديو المجتمعات المحبة للسلام على التوحد والعمل معًا للحفاظ على السلام والاستقرار وتمهيد الطريق لتنمية تاوي تاوي.