قصف روسي يقتل مدنيين ويصيب منشآت حيوية بكييف

  • رئيس بلدية كييف: “العدو يشن ضربات صاروخية على البنية التحتية الحيوية
  • جمهورية مولدافيا تشهد انقطاعًا للتيار الكهربائي على نطاق واسع

قُتل 3 على الأقل وأصيب 6 آخرون في قصفٍ روسي طال منشآت للبنية التحتية في كييف الأربعاء، حسبما أعلن رئيس بلدية المدينة فيتالي كليتشكو.

وكتب رئيس البلدية على تلغرام: “العدو يشن ضربات صاروخية على البنية التحتية الحيوية في مدينة كييف، ابقوا في الملاجئ حتى انتهاء حالة التأهب الجوي” دون مزيد من التفاصيل.

9 قتلى وجرحى في قصف روسي على كييف

وبعد دوي سلسلة انفجارات، انقطع التيار الكهربائي عن شمال ووسط كييف، في حين أشارت مصاردُ أوكرانية إلى انقطاع إمدادات المياه عن العاصمة كييف بعد الضربات الروسية.

تأثر مولدوفا المجاورة بالقصفِ الروسي

يأتي هذا فيما شهدت جمهورية مولدوفا انقطاعًا للتيار الكهربائي على نطاق واسع الأربعاء عقب الضربات الروسية على منشآت للطاقة الأوكرانية، على ما قال نائب رئيس الوزراء المولدافي أندريه سبينو.

وكتب سبينو على فيسبوك “نتيجة القصف الروسي لنظام الطاقة الأوكراني خلال الساعة الماضية، نشهد انقطاعات كبيرة في الكهرباء في كل أنحاء البلاد” فيما كانت مولدافيا تواجه أصلا مشكلات كبيرة في الطاقة لأسباب مرتبطة بالحرب في أوكرانيا.

البرلمان الأوروبي: روسيا دولة راعية للإرهاب

وكان البرلمان الأوروبي قد صوت اليوم الأربعاء على نص يصف روسيا بأنها “دولة راعية للإرهاب” على خلفية غزوها العسكري لأوكرانيا، داعيًا دول الاتحاد الأوروبي الـ27 إلى أن تحذو حذوه.

وفي النص الذي أقر في ستراسبورغ بأغلبية 191 صوتًا، مقابل معارضة 58 صوتًا وامتناع 44 عن التصويت، وصف النواب الأوروبيون “روسيا بأنها دولة راعية للإرهاب ودولة تستخدم وسائل إرهابية”.