مدن عدة في إيران تواصل الانتفاضة.. عشرات التظاهرات ضد القمع

خرجت عشرات المدن الإيرانية وأهمها العاصمة طهران في مظاهرات ليلية تضامنا مع مدينة مهاباد الكردية بعد تقارير حذرت من ارتكاب مجازر وقمع غير مسبوق من جانب القوات الأمنية في إيران.

 

وفي طهران خرجت عدة أحياء في مظاهرات ليلية مثل سنندج وعبدل آباد، وشريعتي، وقلهك، وتهرانبارس، للتنديد بالقمع، وهي تهتف ضد المرشد خامنئي.

 

 

وفي مدينة مهاباد انخرط المحتجون في بناء سواتر من الطوب للحماية من رصاص القوات القمعية، وأشعلوا النار في الشوارع وهم يهتفون: “الموت لخامنئي”.

إلى ذلك، قال ناشطون إنه تم إضرام نار في لافتة خامنئي بمقبرة “بهشت زهراء” في طهران، خلال مراسم تأبين حميد رضا روحي، أحد ضحايا الاحتجاجات العارمة في إيران.

وقد تجمع عشرات من المحتجين عند قبر حميد رضا روحي، وهتفوا غاضبين: “ألف شخص سيأتون وراء كل قتيل”.

وأعرب إمام جمعة أهل السنة في زاهدان، مولوي عبدالحميد، عن قلقه من تصاعد قمع المتظاهرين في المناطق الكردية، لاسيما مدينة مهاباد، شمال غربي إيران، وطالب قوات الشرطة والقوات الأمنية “بوقف إطلاق النار على الشعب”.

إضرام النيران بلافتة لخامنئي واعتقال ممثلة بارزة.. المواجهات مستمرة في إيران

وذكرت وكالة “تسنيم” التابعة للحرس الثوري الإيراني، اعتقال الممثلة الإيرانية كتايون الرياحي التي قامت بدور زليخا في مسلسل يوسف، وهي إحدى الفنانات اللواتي أعلنَّ تضامنهن مع الانتفاضة في إيران.

وأعلن الأمين العام لحزب كومله الكردستاني الإيراني، عبد الله مهتدي، في تغريدة له عن دمج هذا الحزب مع حزب كومله الكادحين الكردستاني، تحت قيادة الأمين العام عمر إيلخاني زاده، وسيواصلان أنشطتهما تحت عنوان حزب واحد.

وفي الأثناء، أعلنت السلطة القضائية الإيرانية عن إصدار حكم آخر بالإعدام ضد أحد المتظاهرين بذريعة أنه قام “بإغلاق شارع ستارخان في طهران وإيقاف السيارات”.

يذكر أنه كان قد حكم على 5 متظاهرين في طهران بالإعدام، وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أنها استدعت مجددا السفير البريطاني في طهران، بسبب “عدم احترام علم النظام الإيراني في لندن”، على حد تعبيرها.