كيف سيؤثر ايقاف تصدير الحبوب الأوكرانية على العالم

سارعت الأمم المتحدة وتركيا لإنقاذ اتفاق يسمح لأوكرانيا بشحن الحبوب عبر البحر الأسود، بعد يوم من تعليق روسيا الاتفاق في خطوة تهدد أسعار الغذاء العالمية وتضغط على حلفاء أوكرانيا.

قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عمل على إنهاء التعليق الروسي، وقالت وزارة الدفاع التركية إنها تجري محادثات مع روسيا لإنقاذ الاتفاق.

قالت الأمم المتحدة إن أوكرانيا لم تغادر أي سفن يوم الأحد، لكن مسؤولين من تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة اتفقوا على خطة لنقل 14 سفينة عبر البحر الأسود يوم الاثنين.

الانسحاب من اتفاق الحبوب.. كيف تستخدم روسيا الطعام كسلاح للانتقام من العالم؟

لماذا الانسحاب؟

قالت الحكومة الروسية إن قرارها تعليق المشاركة في الاتفاق جاء ردا على هجوم على قاعدة بحرية في سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان يوم السبت “لا يمكن لروسيا تقديم ضمانات أمنية لسفن الشحن الجاف المدنية المشاركة في مبادرة حبوب البحر الأسود وتعلق تنفيذها اعتبارا من اليوم ولمدة غير محددة”.

تأتي خطوة موسكو في مرحلة حرجة من الحرب، حيث تنجح القوات الأوكرانية في دحر الاحتلال الروسي لشرق أوكرانيا. يقول المسؤولون الأوكرانيون والغربيون إن روسيا تستخدم الطعام كوسيلة للضغط على الدول الأخرى لوقف إرسال الأسلحة والإمدادات والأموال إلى أوكرانيا. كما قطعت روسيا إمدادات الغاز الطبيعي عن أوروبا فيما يقول مسؤولون ومحللون غربيون إنه جزء من استراتيجية لزيادة الضغط الاقتصادي على الغرب.

استولى الجيش الأوكراني على مئات الدبابات والعربات المدرعة الروسية في الأسابيع الأخيرة. ويقترب الجنود الأوكرانيون أيضًا من ميناء خيرسون الاستراتيجي، العاصمة الإقليمية الوحيدة التي احتلتها روسيا بعد غزو فبراير.

قال ميشيل تانتشوم، زميل غير مقيم في برنامج الاقتصاد والطاقة في معهد الشرق الأوسط ومقره واشنطن: “الأشهر الأربعة القادمة من الشتاء عندما يكون النقص في الوقود والأسمدة والمواد الغذائية أكثر حدة في أوروبا وفي المناطق المجاورة من الشرق الأوسط وأفريقيا هي نافذة الفرصة الوحيدة المتبقية أمام الكرملين لكسر عزم الاتحاد الأوروبي على دعم أوكرانيا”.

تأثير انسحاب روسيا

يهدد قرار روسيا برفع تكلفة الغذاء عالميًا، ما يضع ضغوطًا اقتصادية على حلفاء أوكرانيا الغربيين وكذلك دول الشرق الأوسط وآسيا التي تعتمد بشكل كبير على صادراتها.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعميق أزمة الجوع العالمية ودفع عشرات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم إلى الجوع.

يعيد تعليق الاتفاق بشكل فعال فرض حصار كامل على موانئ أوكرانيا، مما يؤدي إلى تصعيد استخدام روسيا للطعام كسلاح للضغط على الحلفاء الأوكرانيين لوقف دعمهم لأوكرانيا أو المخاطرة بتهديد الإمدادات الغذائية العالمية.

هذا حصار متعمد من قبل روسيا. قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه الليلي للأمة يوم السبت “هذه نية واضحة تمامًا لروسيا لإعادة التهديد بمجاعة واسعة النطاق إلى إفريقيا وآسيا”.

تعتبر موانئ أوكرانيا على البحر الأسود من أهم الطرق في العالم لتصدير القمح والذرة وغيرها من المنتجات . قبل الحرب، كان يتم تصدير أكثر من 95٪ من المنتجات الزراعية في البلاد عبر موانئ البحر الأسود. انخفض ذلك إلى الصفر بعد الغزو. وقفزت أسعار القمح بنسبة 46٪ والذرة بنسبة 11٪ في أعقاب ذلك مباشرة.

يتوقع سماسرة الحبوب قفزة أخرى في الأسعار عندما تفتح الأسواق يوم الاثنين.

قالت إيلينا نيروبا، مديرة في Maxigrain، سمسار حبوب أوكراني: “روسيا تستخدم الطعام كسلاح مرة أخرى”. “أتوقع أن الأسعار في أسواق شيكاغو وباريس سترتفع بشدة يوم الاثنين.”

وقال أندري سيزوف، محلل الحبوب الروسي في سوف إيكون، إن التحركات في سوق الحبوب قد تكون حادة بشكل خاص لأنه يقول إن العديد من الصناديق ستضطر إلى الشراء في السوق يوم الاثنين لتغطية مراكزها.

يتوقع المحللون رد فعل قويًا بشكل خاص على الذرة نظرًا لأن حصاد أوروبا من هذا العلف الحيواني الرئيسي هذا الموسم كان الأكثر انخفاضًا في آخر 15 عامًا.

سيؤدي قطع صادرات أوكرانيا من البحر الأسود إلى تعميق الأزمة الحالية التي تسبب فيها الغزو الروسي، إلى جانب جائحة كوفيد -19 وفوضى سلسلة التوريد العالمية، في تضخم سريع للغذاء وندرة في جميع أنحاء العالم. كما أدى الحصاد المخيب للآمال في الولايات المتحدة وعوامل أخرى إلى ارتفاع تكاليف الحبوب.

الانسحاب من اتفاق الحبوب.. كيف تستخدم روسيا الطعام كسلاح للانتقام من العالم؟

الأكثر تأثرًا

قال برنامج الغذاء العالمي في وقت سابق من هذا العام أن 50 مليون شخص يتأرجحون على حافة المجاعة.

سيكون الألم أكثر حدة بالنسبة للناس في البلدان الفقيرة حيث يشكل الغذاء حصة أكبر من متوسط فواتير الأسرة، وخصوصًا العديد من الدول في شرق إفريقيا التي تشهد بالفعل نقصًا حادًا في الغذاء.

على الرغم من الانخفاضات الأخيرة، لا تزال أسعار المواد الغذائية أعلى بنحو 45٪ مما كانت عليه قبل انتشار كورونا في أوائل عام 2020، وفقًا لمؤشر أسعار الغذاء التابع للأمم المتحدة.

أظهرت بيانات تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، ارتفاع أسعار البقالة بنسبة 13٪ عن العام الماضي في سبتمبر.

التأثير على أوكرانيا

يقول محللون سياسيون إن الإمدادات الغذائية أصبحت مكونًا مركزيًا في استراتيجية روسيا الجيوسياسية، حيث يستخدم الكرملين سلعًا مثل القمح للضغط على الدول غير الغربية للوقوف إلى جانب موسكو أو البقاء على الحياد في الحرب.

كما يفرض الحصار ضغوطًا اقتصادية على أوكرانيا، التي تعتمد بشدة على الصادرات الزراعية. يأتي حوالي 10 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في وقت السلم من القطاع الزراعي.

يكافح المزارعون الأوكرانيون منذ شهور في مواجهة القصف الروسي ومصادرة الأراضي الزراعية. أدت الاضطرابات التي خلفتها الحرب إلى أن المزارعين زرعوا وحصدوا كميات أقل هذا العام، مما أثار مخاوف بشأن المحاصيل في المستقبل.

قال كيس هويزينجا، الذي يزرع القمح والشعير وبنجر السكر: “سترتفع الأسعار بشكل مذهل، وسيعاني الناس من نقص في الغذاء، ولن يتمكن المزارعون الأوكرانيون من بيع منتجاتهم، مما يعني عدم وجود دخل لهم، مما يؤثر على المحاصيل في المستقبل.. لذا عدنا إلى البداية مرة أخرى”.