إيران تُحرم من المشاركة في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب

  • تم الإعلان عن طرد إيران من معرض فرانكفورت الدولي للكتاب
  • عقب أعمال القمع العنيفة للاحتجاجات العارمة في البلاد

 

تم الإعلان عن طرد إيران من معرض فرانكفورت الدولي للكتاب عقب أعمال القمع العنيفة للاحتجاجات العارمة في البلاد، وحجب وانقطاع الإنترنت، واعتقال الصحافيين، مع بدء المعرض  أعماله، الأربعاء 19 أكتوبر (تشرين الأول).

وأفادت وسائل إعلام أن عمدة فرانكفورت، نرجس إسكندري-غرونبرغ، التي تنحدر من أصول إيرانية، أعلنت أنه وفقاً لقرار مجلس بلدية المدينة فقد تم طرد إيران من المعرض الدولي للكتاب.

بعد انتفاضة إيران.. حرمان طهران من حضور معرض فرانكفورت الدولي للكتاب

وادّعت وزارة الثقافة والإرشاد في إيران أعلنت أنها انسحبت مع المعرض بسبب تخصيص جناح دون “مكانة ومنزلة” النشر الإيراني، علماً أن معرض الكتاب الألماني بدورته الـ74 بدأ أعماله الأربعاء في فرانكفورت، وسيستمر حتى 23 أكتوبر.

وكان كيم ديلوريزون، الفائز بجائزة أفضل كتاب باللغة الألمانية لهذا العام، قام بحلق شعره في حفل أقيم عشية انطلاق معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، تضامناً مع النساء الإيرانيات.

شهدت مختلف المدن الألمانية، في الأسابيع الأخيرة مسيرات واسعة ضد النظام الإيراني.

ومن المقرر تنظيم مسيرة كبيرة للإيرانيين في برلين يوم السبت 22 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، بدعوة من رابطة أسر ضحايا الطائرة الأوكرانية والمتحدث الرسمي باسم هذه الرابطة، حامد إسماعيليون.

كما أعلن مجلس الإدارة الانتقالية عن دعمه لهذه الدعوة لإقامة مسيرات في برلين يوم السبت، داعياً جميع الإيرانيين المقيمين في ألمانيا ودول أخرى للانضمام إلى هذه “الحركة التاريخية العظيمة”.

كما أعلن مركز تعاون الأحزاب الكردية الإيرانية عن دعمه للدعوة.