من المتوقع أن تتكبد البنوك الكبرى أكثر من مليار دولار من الغرامات لاستخدام واتس اب

تواجه البنوك الكبرى مثل جي بي مورجان وبنك أوف أمريكا غرامات أكثر من مليار دولار، بسبب استخدام الموظفين لأدوات المراسلة غير المعتمدة، مثل البريد الإلكتروني وتطبيقات أخرى مثل واتس اب.

بدأت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) في التحقيق في ممارسات الاحتفاظ بالسجلات لدى البنوك فيما يتعلق باستخدام الأجهزة الشخصية العام الماضي، حسبما أفادت وكالة رويترز في ذلك الوقت، كما تقوم لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC) بفحص القضية.

قائمة الغرامات

وفقًا للإفصاحات الأخيرة، فقد تم تغريم شركة الوساطة والتاجر التابعة لشركة JP Morgan Chase & Co JP Morgan Chase  Co 200 مليون دولار العام الماضي من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) ولجنة تداول السلع الآجلة (CFTC) بسبب اعتماد اتصالات الموظفين على الأجهزة المحمولة الشخصية وتطبيقات المراسلة ورسائل البريد الإلكتروني.

أقر JP Morgan بأن هذا السلوك ينتهك قوانين الأوراق المالية، وكانت العقوبة واحدة من أولى إجراءات الإنفاذ الرئيسية التي تم رفعها في عهد رئيس SEC Gary Gensler، مورجان ستانلي.

كما وافقت شركة Morgan Stanley مبدئيًا على دفع 125 مليون دولار إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات و75 مليون دولار إلى هيئة تداول السلع الآجلة (CFTC) كما قالت في يوليو.

وقد خصصت بالفعل 200 مليون دولار من أرباحها في الربع الثاني للاستعداد للعقوبة.

كما خصص بنك أوف أمريكا حوالي 200 مليون دولار في الربع الثاني للتقاضي المرتبط بالرسائل الإلكترونية غير المصرح بها من قبل موظفيه.

قال البنك في أواخر يوليو إنه يجري محادثات تسوية مع لجنة الأوراق المالية والبورصات ولجنة تداول السلع الآجلة.

قال بنك باركليز البريطاني إنه توصل إلى اتفاق من حيث المبدأ لدفع 200 مليون دولار للهيئات التنظيمية الأمريكية، حسبما قالت الشركة في أرباحها نصف السنوية في يوليو.

وقالت مجموعة Credit Suisse Group AGCredit Suisse في يوليو إنها حجزت مخصصات تقاضي بقيمة 200 مليون دولار تتعلق بشكل أساسي بقواعد حفظ السجلات.

أعلن دويتشه بنك أيه جي في أواخر شهر يوليو أنه خصص 165 مليون يورو كمخصصات إضافية لتحقيقات لجنة الأوراق المالية والبورصات ولجنة تداول السلع الآجلة.

استمرار التحقيقات

يتم التحقيق مع Citigroup Inc  من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) للتواصل عبر القنوات غير المعتمدة التي يستخدمها موظفوها، حسبما كشفت الشركة في ملف تنظيمي في فبراير.

قال المدير المالي مارك ماسون، خلال تقرير أرباح الربع الثاني في يوليو، إن الشركة خصصت احتياطيات للتعامل مع الأمر.

لم يحدد المبلغ، لكنه قال إنه يتماشى مع ما كشفت عنه الشركات النظيرة.

وقال بنك غولدمان ساكس أنه في “مناقشات متقدمة” مع لجنة الأوراق المالية والبورصات ولجنة تداول السلع الآجلة لحل التحقيقات، كما جاء في تقرير للربع الثاني.

وصرحت مجموعة UBS Group AG  أن المنظمين الأمريكيين يجرون تحقيقات في البنك والمؤسسات المالية الأخرى حول اتصالات الأعمال.