كندا تُحذر مواطنيها من السفر إلى إيران بسبب الأوضاع الأمنية المتقلبة

  • الحكومة حدّثت إرشادات السفر الأربعاء
  • بيان التحذير: الكنديون قد يتعرضون للاختطاف

حذرت كندا مواطنيها من السفر إلى إيران “بسبب الوضع الأمني ​​المتقلب والتهديد الإقليمي للإرهاب واحتمال الاعتقال التعسفي.

قامت الحكومة الكندية بتحديث إرشادات السفر الخاصة بها يوم الأربعاء ، مشيرة إلى أنه لا يوجد مكتب حكومي كندي مقيم في إيران ، وبالتالي فإن قدرة المسؤولين الكنديين على تقديم المساعدة القنصلية محدودة للغاية.

قال التحذير إن الكنديين في إيران قد يراقبون عن كثب من قبل السلطات الإيرانية ، مشيرًا إلى أن السلوكيات التي تبدو غير ضارة ، مثل استخدام الكاميرات في الأماكن العامة ، والسفر خارج مناطق الجذب السياحي أو التفاعلات غير الرسمية مع الأصدقاء الإيرانيين، قد يساء تفسيرها وربما يؤدي إلى التحقيق.

ويضيف التحذير “قد يواجه الكنديون في إيران أيضًا الاختطاف”.

جاء التحديث الاستشاري في الوقت الذي أعلنت فيه كندا يوم الثلاثاء أنها أخطرت إيران بحكم محكمة العدل العليا في أونتاريو بأن إسقاط الحرس الثوري الإيراني لطائرة الخطوط الجوية الأوكرانية PS752 كان متعمدًا.

وتم إسقاط الطائرة بصاروخين للدفاع الجوي أطلقهما الحرس الثوري الإيراني في 8 يناير 2020 ، أثناء إقلاعها من مطار الإمام الخميني الدولي في طهران.

في وقت سابق من الأسبوع ، رفعت الولايات المتحدة أيضًا إرشادات السفر الإيرانية إلى المستوى 4 ، والتي طلبت من مواطنيها عدم السفر إلى البلاد ، بسبب خطر الاختطاف والاعتقال والاحتجاز التعسفيين.