Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

فيديو مُحزن من أفغانستان.. المواطنون يتدافعون للحصول على أكياس الخبز

 النقص النقدي هو كابوس بالنسبة لبلد يعاني من عجز تجاري كبير للغاية مثل أفغانستان

image

صورة لشخص في أفغانستان يقود عربة خاصة للخبز. المصدر: afp

أفغانستان (أخبار الآن) - 31/08/2021 . 17:03

مأساة في أفغانستان.. الناس يتقاتلون على رغيف الخبز

  • المواطنون الأفغان يتدافعون في ما بينهم للحصول على الخبز وسط أزمة إنسانية تضرب البلاد
  • النقص النقدي هو كابوس بالنسبة لبلد يعاني من عجز تجاري كبير للغاية مثل أفغانستان

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع فيديو يُظهر حشداً من المواطنين الأفغان الذين يتدافعون في ما بينهم للحصول على الخبز وسط أزمة إنسانية تضرب البلاد بعد سيطرة جماعة "طالبان" عليها.

ويكشف الفيديو عن حجم معاناة الأفغان خصوصاً أن الضبابية تحيط بالظروف الاقتصادية في بلادهم، لاسيما أن الكثير من المواطنين عاجزين عن الحصول على أموالٍ من المصارف المغلقة.

وفعلياً، فإنّ النقص النقدي هو كابوس بالنسبة لبلد يعاني من عجز تجاري كبير للغاية مثل أفغانستان.

وفي هذا الاطار، قال موظف حالي في البنك المركزي الأفغاني لشبكة "CNN": "لا أحد لديه مال والعديد من العائلات ليس لديها ما يكفي من المال لإنفاقها اليومي وتم إيقاف بعض شيكات الرواتب".

 

 

طائرة أدوية وإمدادات طبية

ووسط الأزمة المالية والغذائية التي تضرب البلاد، أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخراً أنّ طائرة تحمل أدوية وإمدادات طبية من المنظمة هبطت في أفغانستان، الإثنين، وهي أول شحنة تصل البلاد منذ سيطرة طالبان على الحكم.

وقال المدير الإقليمي للمنظمة في منطقة شرق المتوسط أحمد المنظري، في بيان: "بعد أيام من العمل المتواصل لإيجاد حل، يسعدني للغاية القول إننا تمكنا الآن جزئياً من إعادة ملء مخزونات المنشآت الطبية في أفغانستان وضمان أن تستمر الخدمات الصحية المدعومة من منظمة الصحة العالمية في العمل، في الوقت الراهن".

وكانت المنظمة قد حذرت يوم الجمعة من أن الإمدادات الطبية ستنفد خلال أيام في أفغانستان معربة عن أملها في إقامة جسر جوي إلى مدينة مزار شريف الشمالية بمساعدة السلطات الباكستانية.

وقالت المنظمة إن إمدادات تزن 12.5 طن وصلت اليوم تكفي لتغطية الاحتياجات الطبية الأساسية لأكثر من 200 ألف شخص وإجراء 3500 عملية جراحية وعلاج 6500 مريض بالصدمة.

ومع هذا، فقد أشارت "الصحة العالمية" إلى أنّ  الإمدادات ستوزع على 40 منشأة طبية في 29 إقليماً في أرجاء أفغانستان.

وأقلعت الطائرة التي وفرتها حكومة باكستان من دبي وهبطت في مطار مزار شريف وهي الأولى من 3 رحلات طيران من المقرر أن تسيرها الخطوط الجوية الباكستانية لسد نقص في الأدوية والإمدادات الطبية في أفغانستان بشكل عاجل.

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.