انفجاران هزا محيط مطار كابول أسفرا عن عشرات القتلى والجرحى

 

  • عشرات القتلى والجرحى في التفجير الانتحاري قرب مطار كابول
  • تنظيم داعش الإرهابي يتبنى التفجير
  • ردود أفعال دولية منددة بالهجوم الإرهابي
  • بايدن يتوعد الإرهابيين عقب تفجير كابول

 

ارتفاع حصيلة الهجوم على مطار كابول إلى 85 قتيلاً وأكثر من 150 جريحاً

 

ارتفعت الجمعة حصيلة الهجوم الانتحاري المزدوج الذي نفّذه تنظيم الدولة الإسلامية في مطار كابول إلى 85 قتيلاً بينهم 13 جندياً أميركياً، في ظلّ أجواء متوترة قبل أيام من الانتهاء المرتقب لعمليات إجلاء الأجانب والأفغان الذين يحاولون الفرار من نظام طالبان الجديد.

أثار الهجوم الذي وقع الخميس عند حلول الظلام، الفوضى والذعر في صفوف آلاف الأفغان الذين احتشدوا في المكان على أمل الصعود على متن إحدى الطائرات التي استأجرتها الدول الغربية.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات القتلى والجرحى، ممدين في مياه قناة صرف صحي، ويحيط بهم مسعفون مشغولون للغاية وغير مجهزين. وكان رجال ونساء وأطفال يركضون في كل الاتجاهات للابتعاد عن مكان الانفجار.

 

فرنسا تؤكد أنها يمكن أن تواصل عمليات الإجلاء من أفغانستان “بعد الجمعة”

 

صرح وزير الدولة للشؤون الأوروبية الفرنسي كليمان بون أن باريس يمكن أن تواصل عمليات الإجلاء من أفغانستان “بعد” مساء الجمعة.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس صرح الخميس أن فرنسا تنوي استكمال عمليتها مساء الجمعة حسب المهلة التي “فرضها” الأمريكيون.

وهذا ما ورد أيضا في تصريحات أدلى بها صباح الجمعة وزير النقل جان بابتيست جباري الذي تحدث لقناة “سينيوز” عن “آخر الرحلات هذه الليلة”.

إسبانيا تعلن انتهاء عملياتها للإجلاء من كابول

أعلنت إسبانيا الجمعة انتهاء عملياتها للإجلاء من كابول مع وصول “آخر رحلتين اسبانيتين” إلى دبي بعد أكثر من أسبوع على إقامة هذا الجسر الجوّي الذي جاء بعد سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان.

وأعلنت رئاسة الوزراء في بيان أن “طائرة عسكرية من طراز ايه-400 وصلت إلى دبي من كابول عند الساعة 07,20 ، ويُفترض أن تهبط طائرة أخرى عند الساعة 08,20”. واضاف “بهاتين الرحلتين، انتهت عملية الإجلاء الإسبانية لمتعاونين أفغان وعائلاتهم”.

 

وزير الدفاع البريطاني يعلن أن مهمة بلاده للإجلاء من أفغانستان ستنتهي خلال “ساعات”

أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس أن عملية الإجلاء التي تقوم بها المملكة المتحدة في أفغانستان ستنتهي “خلال بضع ساعات”.

وقال والاس غداة الهجوم الذي وقع في مطار كابول “سنتعامل الآن مع (حالات) الأشخاص الذين أحضرناهم ونحو ألف شخص داخل المطار وسنحاول مواصلة العثور على عدد قليل من الأشخاص في الحشد عندما يكون ذلك ممكناً”.

واضاف “بشكل عام العملية الرئيسية انتهت الآن ولم يتبق لدينا سوى بضع ساعات”.

 

ردود أفعال دولية منددة بالهجوم الإرهابي

قال متحدّث باسم سلاح مشاة البحرية الأمريكية “المارينز” إنّ 10 من القتلى الـ13 هم من المارينز، مشيراً إلى أنّ هوياتهم ستبقى طيّ الكتمان لمدة 24 ساعة ريثما يتمّ إبلاغ عائلاتهم بمقتلهم

أفاد مسؤول صحي أفغاني إن حصيلة ضحايا انفجار مطار كابول ارتفعت إلى 90 شخصًا على الأقل، فضلاً عن سقوط 150 جريحاً.

كما وبدورها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية ارتفاع حصيلة ضحايا العسكريين الأمريكيين في هجوم كابول إلى 13 قتيلا و18 جريحاً.

توعّد الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس منفّذي الهجوم الانتحاري الذي استهدف مطار كابول وأسفر عن مقتل 12 جندياً أمريكياً وعشرات المدنيين الأفغان بأنّ الولايات المتحدة “ستطاردهم”.

وقال بايدن: طلبت إعداد خطط لضرب تنظيم داعش ـ خراسان في أفغانستان، مؤكداً على أن القوات الأمريكية سترد بقوة ودقة في أفغانستان.

وفي خطاب ألقاه في البيت الأبيض ووصف فيه جنود بلاده الذين قتلوا في هذا التفجير بأنّهم “أبطال” قال بايدن “لن نسامح. لن ننسى. سنطاردكم ونجعلكم تدفعون الثمن”.

كما أكّد الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس أنّ عمليات الإجلاء من أفغانستان ستتواصل على الرّغم من الهجوم الانتحاري الذي استهدف مطار كابول في اليوم نفسه وأسفر عن مقتل 12 جندياً أمريكياً وعشرات المدنيين الأفغان.

 

https://twitter.com/akhbar/status/1430897575645749249

 

الإمارات تدين الهجوم الإرهابي في كابول

وأدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع خارج مطار العاصمة الأفغانية كابول، وأسفر عن قتلى وإصابات.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والارهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.

 

البنتاغون يعلن مقتل 12 جنديا أمريكيا في الهجوم

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن التفجيرين الانتحاريين الذين استهدفا  الخميس مطار كابول أسفرا عن مقتل 12 جندياً أمريكيا، مؤكداً مع ذلك أن عملية الإجلاء من أفغانستان ستستمر.

وقال قائد القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال كينيت ماكينزي، خلال مؤتمر صحفي الخميس، إن مطار كابل تعرض لهجوم بتفجيرين نفذه انتحاريان، ويعتقد أنهما كانا منتميين لتنظيم داعش الإرهابي.

وتابع ماكينزي أن التفجيران أعقبتهما هجمات عدة بالأسلحة من قبل عناصر التنظيم الذين قال إنهم “فتحوا النار على المدنيين والعسكريين”.

وأوضح: “حتى الآن هناك معلومات عن مقتل 12 من عسكريينا جراء الهجوم، كما تمت إصابة 15 آخرين”.

وأضاف: “ليس لدي معلومات تفيد بسماح طالبان بشن هجوم مطار كابول”  مشيراً إلى أن واشنطن لن توقف تزويد طالبان بالمعلومات اللازمة لتجنب اعتداءات مماثلة

وأكد ماكينزي أن الولايات المتحدة تستعد للرد على المتورطين في الهجوم.

 

داعش يعلن مسؤوليته عن هجوم كابول

وأعلن تنظيم داعش الإرهابي عبر وكالته الدعائية الخميس مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري الذي وقع قرب مطار كابول.

وقال التنظيم عبر وكالة أعماق إن “مقاتلا من الدولة الإسلامية تمكن من الوصول إلى مسافة لا تزيد عن خمسة أمتار من القوات الأميركية (..) ومن ثم فجّر حزامه الناسف وسطهم”.

ارتفاع حصيلة الانفجارين

وأفادت مصادر طبية أفغانية الخميس بسقوط 60 قتيلاً ونحو 143 جريحاً بتفجيري مطار كابول، فيما قالت واشنطن إن 12 جندياً أميركياً قتلوا بالهجوم و15 آخرين أصيبوا.

وتحدثت مواقع أفغانية عن سقوط 11 قتيلاً وجريحاً بالانفجار، فيما أعلن مسؤول في طالبان مقتل 13 على الأقل بينهم أطفال وإصابة كثير من حرس الحركة.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية  أكدت الخميس أن انفجارين وقعا خارج مطار كابول، حيث يعمل الجيش الأمريكي على إجلاء عشرات المواطنين الأمريكيين والأفغان المعرضين للخطر من البلاد قبل الموعد النهائي الذي حدده الرئيس بايدنفي 31 آب / أغسطس لإكمال انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن عددا من الجنود الاميركيين سقطوا بين قتيل وجريح في الهجوم الذي وقع الخميس قرب مطار كابول.

وأعلن كيربي في بيان “نؤكد مقتل عدد من الجنود في الهجوم قرب مطار كابول، كما أصيب عدد آخر بجروح”.

 

 

 

وأصدرت السفارة الأمريكية بأفغانستان تحذيرا أمنيا جديدا، مطالبة المواطنين الأميركيين بتجنب الذهاب إلى المطار و”تجنب بواباته”. وذكرت السفارة الأميركية في التحذير أن انفجارا “ضخما” وقع بالمطار، وإن هناك تقارير عن إطلاق نار”.

من جانبها ذكرت محطة فوكس نيوز الأمريكية أن ثلاثة من الجنود الأمريكيين على الأقل بين المصابين. فيما نقلت رويترز عن مسؤول أمريكي أن “عدد الضحايا الأمريكيين في انفجار كابول من المتوقع أن يرتفع وفقا لمعلومات أولية”

بدوره صرح المتحدث باسم جماعة طالبان ذبيح الله مجاهد حسب قناة “طلوع نيوز”، أن التفجيرين أسفرا عن إصابة 52 شخصا على الأقل، فيما أعلن مستشفى الطوارئ في كابل عن استقباله حوالي 60 جريحا حتى الآن.

 

 

بريطانيا ستواصل عمليات الإجلاء على الرغم من هجوم كابول

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن بلاده “ستواصل” عملية إجلاء رعاياها والمواطنين الأفغان من كابول على الرغم من هجوم الخميس.

وفيما يتعلق بالهجوم قال جونسون “كنا نتوقعه”، مضيفا “سنواصل هذه العملية، ونحن الآن نقترب من نهايتها على أي حال”.

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني بعد وقت قصير على ترؤسه اجتماع لجنة طوارىء حكومية “سنعمل بالسرعة القصوى  لإخراج الناس بأسرع وقت ممكن، وسوف نحافظ على هذه الوتيرة حتى اللحظة الأخيرة”.

وأشار الى أن جنودا أميركيين “بأسف شديد” قد خسروا حياتهم في هذا الهجوم، إضافة الى العديد من “الاصابات بين الأفغان”.

وقال إن تهديدا بهجوم ارهابي خلال عملية الإجلاء “كان أحد المعوقات التي كنا نعمل في ظلها”.

وأضاف “لكن الواضح أن ما يظهره هذا الهجوم هو أهمية مواصلة هذا العمل بأسرع ما يمكن وبفعالية قدر الإمكان في الساعات المتبقية أمامنا، وهذا ما سنقوم به”.

تحذيرات مسبقة

وكانت الولايات المتحدة ودول حليفة لها قد حذّرت من خطر “وشيك” يتهدد مطار كابول بناء على معلومات استخبارية.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أكدت الخميس قبل دقائق من وقوع الانفجار أن عمليات الإجلاء من أفغانستان ستستمر “حتى انتهاء المهمة” الأميركية في 31 آب/أغسطس، نافية صحة تقارير أفادت بأنها قد تنتهي “خلال 36 ساعة”.

وأعلن المتحدث باسم البنتاغون في تغريدة أن “عمليات الإجلاء في كابول لن تنتهي في 36 ساعة. سنواصل إجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص حتى انتهاء المهمة”.

ويفترض أن يغادر الجنود الأمريكيون الذين يتولون حالياً أمن المطار أفغانستان بحلول الثلاثاء 31 آب / أغسطس، موعد انتهاء مهلة حدّدها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

لكن إنجاز الانسحاب ضمن المهلة يتطلّب وقتا أطول مما يعقّد إجلاء الأجانب والأفغان الأكثر عرصة للخطر بعد سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان.