بوريس جونسون يدعو الى اجتماع أزمة الخميس إثر الانفجار في محيط مطار كابول

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس إلى اجتماع أزمة وزاري إثر الإنفجارين الذين وقعا قرب مطار كابول وخلفا عشرات القتلى والجرحى، وأكد أن بلاده ستواصل عمليات الإجلاء رغم الانفجارين.

وأعلن المتحدث باسمه “أبلغ رئيس الوزراء بالوضع في مطار كابول وسيترأس اجتماع أزمة في وقت لاحق اليوم”.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في تغريدة “لم نبلغ بوقوع أي ضحية في صفوف الجيش أو الحكومة البرطيانيين” في الانفجارين اللذين وقعا الخميس قرب مطار كابول.

وأضافت “تعمل القوات البريطانية بتعاون وثيق مع شركائنا لضمان الأمن وتوفير المساعدة الطبية”.

ستولتنبرغ: الأولوية “لإجلاء” أكبر عدد ممكن من الأشخاص

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الخميس إن قوات الحلف يجب أن تواصل إجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص من كابول رغم “الهجوم الإرهابي المروع”.

وأكد ستولنتبرغ بعد انفجارين أوقعا ضحايا في محيط مطار كابول “تبقى أولويتنا إجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص إلى بر الأمان بأسرع ما يمكن”.

الأمم المتحدة

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش أدان اليوم الخميس “الهجوم الإرهابي” الذي أوقع قتلى ومصابين مدنيين قرب مطار كابل في أفغانستان.

ميركل تلغي زيارتها إلى إسرائيل

أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت، اليوم الخميس، إلغاء زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي كانت مقررة لإسرائيل في الفترة بين 28 و30 أغسطس الجاري، بسبب التطورات في أفغانستان.

وقال المتحدث في برلين إن الجانبين اتفقا على إتمام الزيارة في وقت لاحق، موضحا أنه تم اتخاذ القرار بالاتفاق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت.

وأشارت ميركل في تصريحات صحفية  إلى أن المهاجمين كانوا يستهدفون الأشخاص الذين يحاولون مغادرة مطار كابل، وقالت: “سنحاول إخراج العالقين في أفغانستان حتى بعد 31 أغسطس”.

ماكرون: الاوضاع خطيرة جداً

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس، وهو في زيارة لأيرلندا إن الأوضاع في أفغانستان تدهورت بشدة ولا يمكن التحكم بها. وأضاف تعليقاً على انفجار انتحاري استهدف محيط مطار كابل، “الأوضاع خطيرة جدا في

كابل وفي محيط المطار”. وتابع: “الساعات المقبلة ستكون شديدة الخطورة في كابل”.

وأضاف ماكرون في مؤتمر صحفي مشترك مع مايكل مارتن رئيس وزراء أيرلندا “نواجه وضعا بالغ التوتر”، ودعا لتوخي الحذر. وتابع قائلا إن سفير فرنسا في أفغانستان لن يبقى هناك لأسباب أمنية وأشار إلى أن قوات فرنسية خاصة موجودة في المطار.

البرلمان الأوروبي: هجوم مروع ووحشي

ووصف رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي التفجيرات بأنها “هجوم مروع ووحشي”، مؤكدا أن من الضروري ضمان أمن مطار كابول. وقال ساسولي عبر تويتر “يجب على دول الاتحاد الأوروبي أن تجد القوة لجلب المواطنين

الأوروبيين ومن يشعرون بالتهديد إلى بر الأمان من أفغانستان”.

وأدانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بشدة الهجمات على مطار كابل ووصفتها بالجبانة واللاإنسانية وقالت إن على المجتمع الدولي العمل لتجنب عودة الإرهاب في أفغانستان وخارجها.