تهديدات إرهابية ترافق عمليات الإجلاء من مطار كابول

  • الدفاع الألمانية: هناك تهديد ملموس يتعلق بمطار كابول
  • مصادر أمنية أن ألمانيا ستنهي رحلات الإجلاء اليوم الخميس

قالت وزيرة الدفاع الألمانية أنجريت كرامب كارينباور الخميس إن تهديداً ملموسا بشن تنظيم داعش هجوماً إرهابياً على مطار كابول يعرقل جهود الإجلاء هناك.

وأضافت كارينباور، للصحفيين في برلين أن “وزارة الخارجية نصحت خلال الليل الناس في كابول بعدم الذهاب إلى المطار من تلقاء أنفسهم”، مضيفةً أن هذا يقلل أكثر من فرص وصول الراغبين في المغادرة إلى المطار.

ونقل الجيش الألماني جواً أكثر من 5200 من كابل حتى الآن منهم 4200 أفغاني و505 ألمان.

وذكرت مصادر أمنية أن ألمانيا ستنهي رحلات الإجلاء اليوم الخميس على الأرجح.

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت الخميس أن التهديد الإرهابي الذي دفع لندن إلى تحذير مواطنيها من الذهاب إلى مطار كابول ليلا كان “خطيرا جدا” و”وشيكا”.

وقال وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي لإذاعة “تايمز راديو” إن “المعلومات التي جمعت خلال الأسبوع تزداد خطورة: إنها تشير إلى تهديد للأرواح وشيك وخطير”.

وحذّرت المملكة المتحدة رعاياها مساء الأربعاء من التوجه إلى مطار كابول ليتم إجلاؤهم من أفغانستان، محذرة من خطر كبير بوقوع “هجوم إرهابي”.

من جهته دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى “التحلي بالواقعية إزاء ما يحصل”، وصرّح للصحافيين لدى تفقدّه مقر قيادة القوات المسلحة في شمال لندن “أعتقد أنه يتعين علينا ان نكون شفافين في ما يتعلق بالمخاطر”، مشيرا إلى وجود “إرهابيين من تنظيم داعش-ولاية خراسان”.