إطلاق نار على طائرة إيطالية وسط تحذيرات بوجود تهديدات إرهابية ضد مطار كابول

 

  • لا أضرار نتيجة استهداف الطائرة الإيطالية
  • الطائرة تجلي نحو 100 شخص بينهم صحفيون

ذكر مصدر في وزارة الدفاع الإيطالية أن طائرة عسكرية إيطالية من نوع C130 تعرضت لإطلاق نار أثناء إقلاعها من مطار كابول بالعاصمة الأفغانية، حيث تتواصل عمليات الإجلاء مع اقتراب موعد إتمام الولايات المتحدة الأمريكية انسجابها من أفغانستان في الـ 31 من آب/أغسطس.

وأفاد المصدر بأنه كان على متن طائرة الإجلاء نحو 100 شخص، بينهم صحفيون ، ولم يصب أحد بأذى.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية أنه لم يتم استهداف الطائرة عن قصد ، وإنما نتيجة إطلاق نار في الهواء في مطار كابول بسبب الازدحام.

تحذيرات من تهديد إرهابي “وشيك” ضد مطار كابول

وتأتي الحادثة بعد ساعات من دعوة الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا رعاياها إلى الابتعاد بأسرع ما يمكن عن مطار كابول بسبب وجود تهديدات إرهابية

وأعلنت الحكومة البريطانية الخميس أن التهديد الإرهابي الذي دفع لندن إلى تحذير مواطنيها من الذهاب إلى مطار كابول ليلا كان “خطيرا جدا” و”وشيكا”.

وقال وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي لإذاعة “تايمز راديو” إن “المعلومات التي جمعت خلال الأسبوع تزداد خطورة, إنها تشير إلى تهديد للأرواح وشيك وخطير”.

وحذّرت المملكة المتحدة رعاياها مساء الأربعاء من التوجه إلى مطار كابول ليتم إجلاؤهم من أفغانستان، محذرة من خطر كبير بوقوع “هجوم إرهابي”.

وشدّدت وزارة الخارجية البريطانية على وجود “خطر مرتفع ومستمرّ بوقوع هجوم إرهابي”، في وقت لا يزال آلاف الأفغان محتشدين عند بوابات المطار على أمل إجلائهم من بلدهم بعدما سيطرت عليه طالبان.

وقال الوزير إنه يتعذّر عليه “إعطاء مزيد من التفاصيل حول ماهية التهديد” لكنّه أكد أن الحكومتين الأمريكية والأسترالية لديهما “معلومات ذات مصداقية كبيرة” بشأن “هجوم وشيك”.

من جهته دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى “التحلي بالواقعية إزاء ما يحصل”، وصرّح للصحافيين لدى تفقدّه مقر قيادة القوات المسلحة في شمال لندن “أعتقد أنه يتعين علينا ان نكون شفافين في ما يتعلق

بالمخاطر”، مشيرا إلى وجود “إرهابيين من تنظيم داعش-ولاية خراسان”.

لكن عمليات الإجلاء لم تعلّق ويتواصل نقل الأشخاص المتواجدين في مركز الإجلاء إلى المملكة المتحدة.

ووفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الدفاع مساء الأربعاء، فقد أجلت بريطانيا حتى الآن 11,474 شخصا من أفغانستان منذ 13 آب/أغسطس بينهم 6946 أفغانيا. وصباح الخميس قال جونسون إن “نحو 15 ألف شخص تم إجلاؤهم”.