سكان كابول يستعيدون ذاكرة عصر طالبان المظلم

  • منع النساء من الوظائف والتعليم بعد سن الثامنة في حكم طالبان سابقا

صرحت جماعة طالبان أنها حاصرت بالكامل العاصمة الأفغانية كابول، فيما نقلت مصار دبلوماسية أن مفاوضي طالبان وصلوا القصر الرئاسي تمهيداً لنقل السلطة.

ونقلت رويترز الأحد عن قيادي في طالبان قوله إن الحركة تسمح لمطار كابول بمواصلة عمله، مضيفا أن مستشفيات المدينة وإمدادات الطوارئ فيها لن تتوقف عن العمل أيضا.

تمكّنت طالبان خلال ثمانية أيّام من السيطرة على معظم شمال أفغانستان وغربها وجنوبها وبات الوضع الميداني حرجاً للغاية بالنسبة إلى الحكومة

وتعهّد الرئيس الأفغاني أشرف غني في وقت سابق السبت “إعادة تعبئة” القوات الحكومية، فيما تواصل جماعة طالبان تقدّمها باتّجاه مشارف كابول، حيث يُبدي السكان مخاوفهم ممّا قد تحمله الأيام المقبلة.

 ستفرض مرة أخرى عقوبات غير إنسانية في مناطقها

وبينما أفادت تقارير متفرقة نشرت مؤخرا بأن طالبان ستفرض مرة أخرى عقوبات غير إنسانية وقاسية في المناطق التي استولت عليها، كما كانت تفعل خلال حكمهم بين 1996 و 2001.

قال “عبد الوهاب” وهو أحد سكان كابول: “لا نعلم كيف سيكون الحال في المستقبل، والناس قلقون من طالبان خصوصا بسبب طريقة تعاملهم معنا في السابق”.

خلال فترة حكم طالبان في السابق فٌرضت حياة معزولة وحالكة على النساء والفتيات ومنعتهن من حقوقهن الأساسية، كالوظائف والتعليم بعد سن الثامنة.

وقالت مريم احدى سكان كابول، “نحن لسنا الأشخاص الذين سيعودون إلى عصر طالبان المظلم. أنا فتاة ولا أهتم بأحد. اليوم اذا قتلوني، وعرفوا من أنا، لن أهتم”.