أسوشيتد برس: طالبان أرسلت مفاوضين إلى القصر الرئاسي تحضيراً لنقال السلطة

 

قالت جماعة طالبان إنها حاصرت بالكامل العاصمة الأفغانية كابول، فيما نقلت مصار دبلوماسية أن مفاوضي طالبان وصلوا القصر الرئاسي تمهيداً لنقل السلطة.

ونقلت رويترز  الأحد عن قيادي في طالبان قوله إن الحركة تسمح لمطار كابل بمواصلة عمله، مضيفا أن مستشفيات المدينة وإمدادات الطوارئ فيها لن تتوقف عن العمل أيضا.

وذكر القيادي أن القوات الحكومية تستطيع العودة إلى ديارها، فيما يتعين على الأجانب المتواجدين في كابول إما مغادرة البلاد إذا رغبوا في ذلك، أو تسجيل حضورهم  في الأيام المقبلة لدى مسؤولين إداريين ستعينهم طالبان”.

وأضاف القيادي أن الجماعة لم تسمح لمسلحيها في الوقت الحالي بإطلاق النار احتفالا بنجاح حملتها العسكرية في البلاد.

وأشارت طالبان في بيان إلى أن التفاوض جار على إطلاق عملية انتقالية وتسليم كابول إليها، محملة إدارة الرئيس أشرف غني المسؤولية عن أمن المدينة، متعهدةً  بعدم ملاحقة المسؤولين العسكريين والسابقين في إدارة الرئيس  غني،

كما أعلنت طالبان عن سيطرتها على سجن بل تشرخي في ضواحي كابل الشرقية وإطلاق سراح أكثر من خمسة آلاف من عناصرها هناك.

من جهة ثانية ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن مفاوضي طالبان يتجهون إلى القصر الرئاسي تحضيرا لنقل السلطة، وأن الرئيس الأفغاني أشرف غني وافق على ذلك.

وصرح  وزير الداخلية الأفغاني عبد الستار ميرزاكو  لقناة “طلوع نيوز” بأن كابل لن تتعرض لهجوم وسيتم ونقل السلطة سلمياً، مشددا على أن القوات الأمنية لا تزال تعمل على ضمان الأمن في العاصمة.