طالبان على تخوم كابول

تواصل جماعة طالبان التي سيطرت السبت على مزار شريف آخر مدينة كبيرة في شمال أفغانستان كانت لا تزال تحت سيطرة الحكومة، تقدمها الميداني الكبير من دون مقاومة تُذكر تزامنا مع انسحاب القوات الأميركية وحلف شمال الأطلسي.

وتوضح الخريطة التالية أماكن سيطرة طالبان منذ بدء هجومها، الذي نستعرض معكم تسلسه الزمني حتى الآن:

في نهاية يونيو حزيران سيطرت طالبان على بلدة شير خان بندر وهي المعبر الحدودي الرئيسي بين أفغانستان وطاجيكستان.

وفي 9 من تموز يوليو استولت طالبان على “إسلام قلعة”، وهو أهم معبر حدودي أفغاني مع إيران والذي يقع في ولاية هرات في غرب البلاد.

وبعد 6 أيام سيطرت طالبان على معبر سبين بولداك-شامان، وهو معبر حدودي هام مع باكستان.

وخلال الشهر الحالي سيطرت طالبان على 5 مدن: مدينة زارانج عاصمة ولاية نيمروز على الحدود مع إيران، وهي أول عاصمة لولاية أفغانية تسقط في أيدي طالبان منذ بدء الهجوم.

وكذلك سيطرت على مدينة شبرغان عاصمة ولاية جوزجان، ومدينة تالقان عاصمة ولاية تخار، وساري بول عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه.

وسيطرت طالبان على مدينة قندوز الكبيرة في شمال أفغانستان وهي عاصمة ولاية قندوز التي كانت معقل شمالي رئيسي للحركة قبل عام 2001.

وفي الـ9 من آب استولت طالبان دون قتال على مدينة أيبك عاصمة ولاية سمنكان، لتصبح بذلك سادس عاصمة لولاية يسيطر عليها مقاتلو الحركة

وفي الـ10 من الشهر الحالي أعلنت طالبان سيطرتها على 3 عواصم ولايات أخرى هي: مدينة فراه عاصمة ولاية فراه غربي أفغانستان، ومدينة بل خمري عاصمة ولاية بغلان التي تبعد 200 كيلومتر شمال عاصمة البلاد كابول، ومدينة فيض آباد عاصمة ولاية بدخشان في شمال البلاد.

وفي الـ 12 من آب سيطرت الجماعة على مدينة غزنة الاستراتيجية، وهي أقرب عاصمة ولاية من العاصمة كابول، إضافة إلى هرات ثالث أكبر مدن البلاد.

وفي الـ 13 من آب استولت طالبان على لشكركاه عاصمة ولاية هلمند في جنوب البلاد، كما سيطرت على مدينة بولي علم عاصمة لوغار على بعد 50 كلم من كابول، وعلى شغشران عاصمة ولاية غور.

وفي الـ 14 من آب سيطرت طالبان على مدينة مزار شريف عاصمة إقليم بلخ وهي رابع كبرى مدن شمال أفغانستان ومدينة تاريخية كانت أحد دعائم سيطرة الحكومة على شمال البلاد، ما يجعل سقوطها ضربة قاسية للسلطات.

كما سيطرت الحركة على مدينة شرانة عاصمة ولاية بكتيكا شرقي أفغانستان.

وأعلنت طالبان الأحد سيطرتها دون مقاومة على مدينة جلال أباد الشرقية وسيطروا على كل عواصم الولايات ماعدا كابول.