الرئاسة الأفغانية تقول إن الوضع في كابول لايزال تحت السيطرة

قال وزير الداخلية الأفغاني عبد الستار ميرزاكول إن جماعة طالبان بدأت باقتحام العاصمة كابول من جميع الاتجاهات، وسط حالة هلع تصيب المواطنين

من جهتها أمرت الجماعة مقاتليها بالابتعاد عن العنف والسماح بالخروج الآمن لأي شخص يريد مغادرة العاصمة، كما أمرت النساء في كابول بالتوجه إلى أماكن آمنة، مشيرةً إلى أنها لاتريد اقتحام العاصمة بالقوة، بحسب ماذكر بيان للجماعة.

وقالت الرئاسة الأفغانية في بيان إن العاصمة كابول لم تتعرض لهجوم لكن هناك دوي لإطلاق النار في المدينة، مضيفةً أن الوضع لايزال تحت السيطرة

وأشارت الرئاسة إلى أن القوات الأفغانية تتعاون مع القوات الدولية لتوفير الأمن في العاصمة كابول .

إلى ذلك قال حلف شمال الأطلسي إنه تم نقل دبلوماسيين أوروبيين إلى أماكن سرية وآمنة في كابول، فيما ذكر مسؤول أمريكي أن أقل من 50 موظف أميركي سيبقون في كابول في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن الأعضاء الرئيسيون في الطاقم الأميركي يعملون من مطار العاصمة الآن.

وتمكنت طالبان التي بدأت هجومها في أيار/مايو مع بدء الانسحاب النهائي للقوات الأميركية والأجنبية، من السيطرة خلال عشرة أيام فقط على غالبية البلاد ووصلت إلى مشارف كابول، وهي الآن محاصرة بالكامل.

لا يزال هناك عدد من المدن الصغيرة تحت سيطرة الحكومة، لكنها متفرقة ومعزولة عن العاصمة وليست لديها أهمية استراتيجية كبيرة.

وإزاء انهيار الجيش الأفغاني، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن السبت رفع عديد القوات الأميركية المرسلة إلى مطار كابول للمشاركة في إجلاء طاقم السفارة ومدنيين أفغان تعاملوا مع الولايات المتحدة إلى خمسة آلاف عنصر.

ويقدر البنتاغون بحوالى 30 ألفا عدد الأشخاص الذين يتحتم إجلاؤهم بحلول 31 آب/أغسطس، مع انتهاء المهلة التي حددها بايدن لاستكمال الانسحاب من هذا البلد.