بوتين تلقّى الجرعة الأولى من لقاح كورونا بعيداً عن الإعلام

أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى أحد لقاحات فيروس كورونا الروسي يوم الثلاثاء، لكنه رفض الكشف عن أي واحد منها.

وعلى ما يبدو، من وجهة نظر بيسكوف، هذه ليست تفاصيل مهمة للغاية. وفي مواجهة أسئلة الصحفيين، ادعى ببساطة أن “اللقاحات الروسية الثلاثة جميعها موثوقة وفعالة وآمنة تمامًا”.

 

فعالية لقاحات كورونا

فجميع اللقاحات الروسية الثلاثة سبوتنيك V وEpiVacCorona وCoviVac – تم تسجيلها بالفعل من قبل وزارة الصحة الروسية. لكن هذا حدث قبل دراسات الفعالية والسلامة وليس بعدها.

أما في الوقت الحالي، لا توجد بيانات عن فعالية اثنين من هذه اللقاحات. لا تزال دراسة فعالية لقاح EpiVacCorona مستمرة، ولكن لا توجد حتى تصريحات حول النتائج حتى الآن. ولم يبدأ مركز تشوماكوف بدراسة فعالية لقاح CoviVac على الإطلاق.

فيما يتعلق بسلامة هذين اللقاحين، يبدو أن المطورين لديهم بعض البيانات الأولية التي تم الحصول عليها من مجموعات صغيرة جدًا من المتطوعين. لكن حتى هذه النتائج لم تُنشر بعد في المجلات العلمية.

حتى الآن، لا يوجد سوى بيانات منشورة حول الفعالية والأمان لسبوتنيك V.

 لقاح سبوتنيك

شحنة جرعات من لقاح سبوتنيك/رويترز

على الرغم من التصريحات العديدة من ألكسندر جينتسبيرغ (مدير معهد الأبحاث الذي طور سبوتنيك V) ومطوري اللقاحات الآخرين، لم يتم بعد تحديد مدة المناعة المكتسبة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بما في ذلك سبوتنيك V.

بوتين سيحصل على جرعة ثانية من اللقاح

 

وقال المتحدث باسم الكرملين عندما سئل عما إذا كان بوتين سيحصل على جرعة ثانية من اللقاح: “كانت هذه أول جرعة، وبالتالي، الثانية ستكون خلال ثلاثة أسابيع”. وافترض مستخدمو تويتر على الفور أن بيسكوف كان يشير إلى سبوتنيك V، لأن هذا اللقاح المكون من جرعتين لديه فترة انتظار مدتها 21 يومًا بين الجرعتين.

ومع ذلك، فإن مشكلة هذا الافتراض هي أن EpiVacCorona يتطلب أيضًا جرعتين، والتي يتم إعطاؤها في “فترة زمنية لا تقل عن 14 إلى 21 يومًا”. لذلك لا يمكننا استبعاد احتمال حصول بوتين على لقاح EpiVacCorona. على الرغم من أن هذا سيكون خيارًا غريبًا إلى حد ما، نظرًا لوجود الكثير من البيانات العلمية حول سبوتنيك V أكثر من تلك المتعلقة بهذا اللقاح.

بالإضافة إلى ذلك، فإن لقاح CoviVac لا يتناسب مع الوصف – هذا الدواء له فترة أسبوعين بين الحقن.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.