فيسبوك وتويتر تواجهان اتهامات جديدة.. والسبب لقاحات ”كورونا“

فيسبوك تزيل ملايين المنشورات التي تحتوي على معلومات خاطئة عن اللقاحات

تكنولوجيا

صورة تظهر أيقونتي "تويتر" و "فيسبوك". المصدر: getty

أمريكا.. اتهام “فيسبوك” بعدم بذل جهود لمنع مستخدمي المنصة من نشر معلومات كاذبة عن لقاحات كورونا

اتهم المدعون العامون في 12 ولاية أمريكية شركتي “فيسبوك” و”تويتر” بعدم بذل جهود كبيرة لمنع مستخدمي المنصتين من نشر “معلومات كاذبة” تزعم إلى أن لقاحات فيروس كورونا غير آمنة، وفق ما ذكر موقع “gadgets.ndtv” الالكتروني.

وفي رسالة إلى الرئيس التنفيذي لـ”فيسبوك” مارك زوكربيرغ والرئيس التنفيذي لـ”تويتر” جاك دورسي، قال المدعون الديمقراطيون، الأربعاء، إن “مناهضي التطعيمات الذين يفتقرون إلى الخبرة الطبية، وغالبا ما يكون الدافع وراءهم مكاسب مالية، قد استخدموا المنصات للتقليل من خطر كورونا والمبالغة في مخاطر التطعيم”.

ودعا المدعون الشركتين إلى تطبيق الإرشادات الخاصة بهما، عن طريق إزالة المعلومات الخاطئة عن اللقاح أو الإبلاغ عنها، بحسب “gadgets.ndtv”.

ومع هذا، فقد لفتت الرسالة إلى أنّ مناهضي التطعيم يسيطرون على 65% من المحتوى العام المضاد للقاحات على “فيسبوك” و”إنستغرام” التابعة لها و”تويتر”، ولديهم أكثر من 59 مليون متابع على تلك المنصات، وكذلك على “غوغل” و”يوتيوب”.

كذلك، فقد أوضحت أنّ بعض المعلومات الخاطئة تستهدف السود ومجتمعات أخرى ملونة، حيث معدلات التطعيم أقل.

وقالت الرسالة أنه “نظراً لاعتماد مناهضي التطعيمات على المنصات، فأنتما (فيسبوك وتويتر) في وضع فريد يمنع انتشار المعلومات الخاطئة حول لقاحات فيروس كورونا”، مؤكدة أنّ ذلك “يشكل تهديداً مباشراً لصحة وسلامة الملايين من الأمريكيين في ولاياتنا، وسيطيل طريقنا إلى التعافي”.

ووفقاً لـ”gadgets.ndtv”، فقد وقع على الرسالة المدعون العامون في ولايات كونيتيكت وديلاوير وأيوا وماساتشوستس وميشيغان ومينيسوتا ونيويورك وكارولينا الشمالية وأوريغون وبنسلفانيا ورود آيلاند وفيرجينيا. 

“فيسبوك” و “تويتر” يردّان

فيسبوك وتويتر تواجهان اتهامات جديدة.. والسبب لقاحات ”كورونا“

صورة تظهر أيقونتي “تويتر” و “فيسبوك”. المصدر: getty

من جهتها، ردت المتحدثة باسم “فيسبوك” داني ليفر، مشيرة إلى أنّ الشركة أزالت ملايين المنشورات التي تحتوي على معلومات خاطئة عن اللقاحات، وهي تحاول مكافحة “التردد قبل الحصول على اللقاحات” من خلال توجيه المستخدمين بانتظام إلى معلومات موثوقة من السلطات الصحية.

بدوره، أعلن موقع “تويتر” أنه أزال أكثر من 22 ألف تغريدة بخصوص فيروس كورونا المستجد، ويعطي الأولوية لحذف المحتوى الذي قد يسبب “ضرراً حقيقياً”.

ومن المقرر أن يدلي مسؤولو “ألفابت”، الشركة الأم لـ”غوغل”، بشهادتهم أمام لجنتين فرعيتين في مجلس النواب، الخميس، بشأن مكافحة المعلومات المضللة عبر الإنترنت، وفق ما ذكر “gadgets.ndtv”.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.