فيسبوك يحظر قراصنة إنترنت

قام موقع فيسبوك  الخميس، بحظر قراصنة إنترنت يعملون لصالح الصين استهدفوا حسابات مسلمي الإيغور . يأتي ذلك على خلفية قيام هؤلاء بإنشاء حسابات ومواقع الكترونية مزيفة لاختراق كمبيوترات وهواتف جوالة ذكية خاصة بمسلمي الإيغور في العالم ، وفق ما أعلنت شركة فيسبوك أمس الأربعاء.

أضافت الشركة أن أجهزة نحو 500 شخص تم اختراقها والتجسس عليها، وأنها أوقفت الحسابات خلال تفتيش أمني روتيني تقوم به.

وأوضحت أن عمليات متطورة وسرية تستهدف النشطاء والصحفيين والمنشقين من مسلمي الإيغور من إقليم شينجيانغ.

كما سعى المخترقون إلى الوصول إلى الكمبيوترات والهواتف من خلال تأسيس صفحات مزيفة على فيسبوك لشخصيات حقيقية تكون جذابة للإيغور.

وتتضمن الحسابات والمواقع روابط بها فيروسات تخترق الأجهزة وتسمح بالتجسس عليها.

 

القراصنة استهدفوا مسلمي الإيغور في الخارج

وأفاد تحقيق أجراه موطفو أمن المعلومات في فيسبوك، أن قراصنة من الصين يعرفون ب Earth Empusa  و Evil Eye استهدفوا نشطاء وصحفيين من الإيغور يعيشون في الولايات المتحدة في محاولة للتجسس عليهم.

وأوضح موقع فيسبوك في منشور له، الأربعاء، تفاصيل النتائج التي توصل إليها بشأن حملة التجسس الإلكترونية الصينية  حيث تم استهداف النشطاء والصحفيين والمعارضين من الإيغور والأقليات المسلمة الأخرى من شينجيانغ في الصين الذين يعيشون في الخارج وبشكل أساسي الموجودين في تركيا وكازاخستان والولايات المتحدة ودول أخرى”.

دول أوروبية تستدعي سفراء الصين لديها بعد فرض عقوبات متبادلة

هذا واستدعت فرنسا وألمانيا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي السفراء الصينيين، الثلاثاء الماضي للاحتجاج على العقوبات التي فرضتها بكين والتي تستهدف مواطنيهم، بعد عقوبات متبادلة بين بكين وبروكسل بسبب قضية الإيغور.

كما انتقدت فرنسا المبعوث الصيني لسلوكه “غير المقبول” بعد أن نشر سلسلة تغريدات استهدفت نوابًا وباحثًا فرنسيين.

واندلع الخلاف الدبلوماسي بعد أن وضع الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا يوم الاثنين على القائمة السوداء أربعة مسؤولين سابقين وحاليين في منطقة شينجيانغ، بينما قامت واشنطن، التي فرضت عقوبات على اثنين من هؤلاء المسؤولين في يوليو / تموز 2020 ، بإضافة الاثنين الآخرين.

تأتي التوترات في الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد الأوروبي إلى صياغة استراتيجية بشأن بكين في وقت تظهر فيه التوترات بين بكين وواشنطن باعتبارها القضية الجيوسياسية الأولى في العالم.