بينها العادات والتقاليد.. أسباب انتشار ظاهرة زواج الأطفال في باكستان

دعا ناشطون في باكستان إلى رفع الحد الأدنى لسن الزواج من 16 عاما الى 18 عاما في جميع أنحاء البلاد , حيث تنتشر ظاهرة زواج الأطفال، باستثناء إقليم السند الجنوبي حيث يبلغ  سن الزواج 18 عامًا.

صدّقت باكستان على اتفاقية حقوق الطفل في عام 1990، وتعهدت بالالتزام بحماية حقوق الأطفال، وكذلك القضاء على زواج الأطفال.

لكن زواج القاصرات لا يزال يمثل مشكلة في أجزاء عدّة من باكستان.

إحصاءات عن زواج الأطفال

نقلاً عن بيانات المسح الديموغرافي والصحي في باكستان، تقول قمر نسيم، وهي ناشطة حقوقية من مدينة بيشاور، إن 3.3٪ من الفتيات يتزوجن دون سن 15 عامًا بينما 18.3٪ من الفتيات المتزوجات دون سن 18.

أضافت أن حوالي 4.7٪ من الفتيان في جميع أنحاء البلاد تزوجوا دون سن 18 عامًا.

أضافت نسيم أن زواج الأطفال أعلى بشكل ملحوظ في المناطق القبلية، حيث أن هناك حوالي 35 ٪ من جميع حالات زواج الأطفال في البلاد.

العادات والتقاليد

تقول الناشطة في مجال حقوق المرأة مختاران ماي إن معظم الفتيات في المناطق الريفية من مقاطعة البنجاب يتم تزويجهن في سن مبكر بسبب العادات والتقاليد المحلية.

وقالت ماي “يتم تزويج الفتيات الصغيرات لتسوية الدية، والخلافات القبلية، ونزاعات الملكية”.

زواج سياسي من فتاة تبلغ من العمر 14 عامًا يثير ضجة كبيرة

أثار الزواج الأخير بين نائب وفتاة دون السن القانونية في باكستان غضبًا في جميع أنحاء البلاد, ودفع نشطاء حقوق الإنسان إلى حضّ الحكومة على اتخاذ إجراءات أقوى ضد زواج الأطفال.

تزوج Maulana Salahuddin Ayubi، البالغ من العمر 64 عامًا، وهو نائب عن جماعة علماء الإسلام (JUI-F)، من فتاة تبلغ من العمر 14 عامًا، وفقًا لتقارير إعلامية محلية مختلفة في أواخر فبراير (شباط). صدمت التقارير البلاد وانتشرت على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

وردا على ذلك، وصف الوزير الاتحادي للعلوم والتكنولوجيا فؤاد شودري الزواج المذكور بأنه “سخيف وأن الأنباء حوله مزعجة للغاية”. وطالب بأن تقدم جماعة علماء المسلمين تفسيرا ، ودعا إلى استقالة النائب.

انتقد العديد من نشطاء المجتمع المدني من جميع أنحاء البلاد الزواج ليس فقط باعتباره حرمانًا من حقوق الطفل الأساسية، ولكن أيضًا باعتباره خطرًا صحيًا عليهم.

الفقر كعامل دافع للزواج

يعتقد قيصر خان، الناشط السياسي من إقليم خيبر بختونخوا، أن الفقر هو المحرك الأكبر لزواج الأطفال في باكستان.

وأوضح خان أنه “في المناطق القبلية ومنطقة مالاكوند ، يأخذ الناس ما بين 500.000 روبية (2660 يورو ، 3180 دولارًا) إلى 2.000.000 روبية من الرجال الراغبين في الزواج من بناتهم القاصرات.

أضاف أن الزعماء الدينيين وزعماء القبائل وإدارة الدولة يشاركون جميعًا في هذه العملية.

وقالت الناشطة في مجال حقوق الطفل حبيبة سلمان لـ DW إن “تزويج القاصرات أمر شائع في مدينة شيترال”.

أضافت “هنا، يمكن بيع الفتيات الصغيرات مقابل 2.5 مليون روبية باكستانية”.

وألقت سلمان سلمان باللوم على الحكومة الباكستانية لعدم اتخاذ إجراءات فعالة ضد زواج الأطفال. وقالت إن الشرطة ومكاتب حماية الطفل والإدارات الأخرى ذات الصلة , لا تستجيب لتقارير زواج القاصرات ولا تتخذ إجراءات ملموسة.

 

لماذا تسعى عصابات المخدرات إلى التسلل إلى أوروبا عبر ميناء أنتويرب

نتويرب هي مدينة وبلدية في بلجيكا وعاصمة مقاطعة أنتويرب في الإقليم الفلامندي، وتعتبر بلجيكا دولة ترانزيت مهمة بين وسط وغرب أوروبا.