بسبب احتوائه على ”محتوى غير أخلاقي“.. باكستان تحظر تيك توك للمرة الثانية

حظرت باكستان تطبيق مشاركة الفيديو الصيني “تيك توك“، واتخذت الجهة المنظمة لوسائل الإعلام الباكستانية هذه الخطوة يوم الخميس بعد قرار من قبل محكمة بيشاور العليا (PHC).

وأعلنت الجهة المنظمة: “أصدرت هيئة الاتصالات الباكستانية (PTA) توجيهات لمقدمي الخدمة لمنع الوصول إلى تطبيق تيك توك على الفور”.

سبب حظر تيك توك

لم يقدم المنظم تفاصيل حول ما إذا كان الحظر مؤقتًا أم دائمًا. وأوضحت محكمة بيشاور العليا أن بعض مقاطع الفيديو التي تم تحميلها على المنصة “غير مقبولة” بالنسبة للمجتمع الباكستاني.

طالب محاميان بالحظر بسبب مقاطع فيديو “تتعارض مع المعايير الأخلاقية والقيم الأخلاقية لباكستان”. وطلبا من المحكمة حظر المنصة حتى تمتثل للإرشادات التي قدمتها PTA العام الماضي.

شعار تطبيق تيك توك

شعار تطبيق تيك توك / رويترز

ليس الحظر الأول

كانت باكستان قد حظرت التطبيق مؤقتًا في أكتوبر (تشرين الأول) 2020 لبضعة أيام، وتم رفع الحظر بعد أن أكدت إدارة تيك توك للحكومة الباكستانية أنها ستحظر جميع الحسابات “المتورطة بشكل متكرر في نشر الفحش والفسق”.

ولباكستان تاريخ مع محتوى وسائل التواصل الاجتماعي، على غرار الدولة المجاورة لها، الهند. حيث قامت الأخيرة بحظر التطبيق بعد مناوشات حدودية مع الصين.

في عام 2020 ، طلبت PTA من يوتيوب حظر جميع مقاطع الفيديو التي اعتبرتها الهيئة “مرفوضة”.

طعن تيك توك في الحظر الأخير في باكستان. وأعلنت المصنة: “تم بناء التطبيق على أساس التعبير الإبداعي، مع وجود ضمانات قوية لإبقاء المحتوى غير المناسب بعيدًا عن المنصة”.

في العام الماضي، طلب المنظمون الباكستانيون من موقع يوتيوب حجب جميع مقاطع الفيديو التي يعتبرونها “مرفوضة” من الوصول إليها في البلاد ، وهو مطلب انتقده نشطاء حقوقيون.

 

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.