شن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون هجوماً عنيفاً على الصين، وألقى باللوم على ممارساتها الطبية التقليدية “الجنونية” في تفشي فيروس “كورونا” المستجد، وفق ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

جونسون هاجم الأشخاص الذين “يطحنون قشور حيوان آكل النمل الحرشفي”

وفي خطاب ألقاه أمام زعماء العالم أمس، خلال قمة “كوكب واحد” في باريس، هاجم جونسون الأشخاص الصينيين الذين “يطحنون قشور حيوان آكل النمل الحرشفي” في محاولة ليصبحوا أكثر “قوة”.

وجرى إلقاء اللوم على حيوانات “البنغولين” في نقل “كورونا” من الخفافيش إلى البشر، وكانت أولى الحالات الموثقة لـ”كورونا” في مدينة ووهان الصينية، حيث ينظر إلى السوق الرطب لتجارة الحيوانات الغريبة على أنه المصدر المحتمل للوباء.

وقال جونسون في خطابه: “من الواضح أنه من الصواب التركيز على تغير المناخ، ومن الواضح أنه من الصواب خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، لكننا لن نحقق توازناً حقيقياً مع كوكبنا ما لم نحمِ الطبيعة. لا يجب أن ننسى أن جائحة كورونا كانت نتاج خلل في علاقة الإنسان بالعالم الطبيعي”.

ويسعى جونسون إلى تطويق تفشي الوباء في بلاده التي تشهدُ تزايداً في عدد الإصابات بـ”كورونا”، في حين أن المستشفيات تشهدُ ضغطاً كبيراً.

وكان وزير الصحة البريطاني مات هانكوك حذّر من أن المملكة المتحدة في “قمة منحنى تفشي” وباء كورونا، لكنه قال إن تصرفات الجمهور “يمكن أن تحدث تغييرا”.

وناشد هانكوك المواطنين اتباع القواعد الحكومية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا حتى يتمكن اللقاح من توفير “مخرج” من الوباء.

ونشرت الحكومة في وقت سابق خطتها لتلقيح عشرات الملايين من الناس بحلول الربيع. وحتى الآن، حصل نحو 2.3 مليون شخص في المملكة المتحدة على أول جرعة من لقاح فيروس كورونا.

حذر البروفيسور جان جاك مويمبي تامفوم عالم ميكروبيولوجي كونغولي من أن يضرب العالم قريبًا مرض قاتل آخر يسمى “المرض X” في الوقت الذي بدأ انبعاث الأمل بنهاية كابوس فيروس كورونا بعد قيام عدد من الدول في أنحاء العالم بحملات تطعيم شعوبها ضد الفيروس التاجي.