أخبار الآن | بريطانيا – theguardian

 

دعت مجموعة دولية من العلماء الحكومات إلى قلب استراتيجياتها الخاصة بفيروس كورونا والسماح للشباب والأصحاء بالعودة إلى الحياة الطبيعية مع حماية الفئات الأكثر ضعفاً.

الاقتراح ، الذي صاغه ثلاثة باحثين ووقعه كثيرون ، يدعو الى السماح للفيروس بالانتشار في المجموعات منخفضة الخطورة على أمل تحقيق “مناعة القطيع” ، حيث يقاوم عدد كافٍ من السكان الفيروس لقمع الوباء.

قال أحد النقاد إن الخطة “البشعة” بمثابة إعدام للمرضى.

ويرى العلماء سونيترا جوبتا ، من جامعة أكسفورد ، وجاي باتاتشاريا ، من جامعة ستانفورد ، ومارتن كولدورف ، من جامعة هارفارد – بأن عمليات الإغلاق والقيود المفروضة على فيروس Covid-19 لها “آثار مدمرة” على الصحة العامة من خلال تعطيل الرعاية الروتينية و الإضرار بالصحة العقلية ، حيث يتحمل المحرومون العبء الأكبر.

بينما تحاول العديد من الحكومات قمع الفيروس حتى يتم العثور على علاجات ولقاحات جديدة ، كتب الثلاثي أنه يجب حماية كبار السن وغيرهم من المعرضين للخطر بينما يجب السماح للأشخاص الأقل خطرًا “على الفور باستئناف حياتهم كالمعتاد”.

قال ديفيد ليفرمور ، أستاذ علم الأحياء الدقيقة الطبية بجامعة إيست أنجليا وأحد الموقعين على الإعلان ، إن كبار السن في دور الرعاية قد يكونون محميين إذا حصل مقدمو الرعاية على رواتب جيدة للعيش إما في المنازل أو في أماكن الإقامة المجاورة لمدة شهر في زمن.

اعترف المؤلفون أنه كان من الصعب حماية العدد الكبير من كبار السن في المجتمع ، لكنهم اقترحوا أن يتمكن الأفراد من حماية أنفسهم. قالوا: “إذا كان عمرك 75 عامًا ، يمكنك اختيار الخروج بأقل قدر ممكن”. وأضاف أن الجهود المبذولة للحد من الإصابات “أدت إلى إبطاء الأمور”.

في الشهر الماضي، قدمت مجموعتان علميتان في المملكة المتحدة نصائح متضاربة. في إحدى الرسائل المفتوحة ، أشارت الأستاذة جوبتا وزملاؤها بأن قمع الفيروس كان “غير ممكن” ، بينما قالت الرسالة الأخرى ، برئاسة البروفيسور تريش غرينهالغ ، في أوكسفورد أيضًا ، إنه ليس من العملي عزل مجموعة كاملة من الأشخاص المعرضين للخطر عن الانفتاح على المجتمع.

قال ويليام هاناج ، أستاذ علم الأوبئة في جامعة هارفارد ، إن الإقتراح يبدو أنه يهاجم فكرة الإغلاق الجماعي المستمر.

 

أبرز الحقائق والإشاعات عن فيروس كورونا
رغم التعليمات والتنبيهات المستمرة، لا يزال هناك العديد من المغالطات والإشاعات عن فيروس كورونا المستجد، سواء طرق الإصابة أو طرق الوقاية والعلاج.