أخبار الآن | الصين voacambodia

 

 

في الوقت الذي تظهر فيه المزيد من النتائج حول تدمير المساجد والأضرحة في منطقة شينجيانغ الإسلامية في الصين ، قال بعض الايغور أن السلطات الصينية حظرت تعهد الزواج الإسلامي المعروف باسم nikah في مراسم الزفاف ، حيث يتقدم العريس أو من ينوب عنه بخطبة العروس أمام شاهدين على الأقل، لوهو ادعاء أكده مقال كتبه سابقًا مسؤول صيني.

اضطر زوجان من الايغور في أواخر العشرينات من العمر إلى حذف nikah خلال حفل زفافهما بعد التسجيل القانوني والحصول على شهادة زواج صادرة عن الحكومة المحلية في منطقة شينجيانغ شمال غرب الصين الماضي.

nikah هو نذر زواج إسلامي رسمي. يعتبر جزءًا لا يتجزأ من الزواج الإسلامي الشرعي ويحدد حقوق ومسؤوليات العريس والعروس. تقرأ آيات من القرآن ، ويجب أن يشارك عالم دين. يتبع غالبية الأويغور المذهب السني للإسلام ، وتلعب العناصر الدينية الإسلامية مثل nikah دورًا مهمًا في زواجهم التقليدي.

وقال الزوجان: “على الرغم من أننا نمنح الحرية الدينية على الورق [في الدستور الصيني] ، كنا مدركين تمامًا أن محاولة ممارسة هذه الطقوس ستضعنا على القائمة [للاحتجاز]”.

وقالوا: “إن وجود [تعهد nikah] في حفلات الزفاف هذه الأيام هنا [في شينجيانغ] يساوي كونك متطرفًا دينيًا ، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي بأي شخص يشارك في الطقوس الى مراكز الاعتقال أو حتى عقوبة سجن طويلة”.

في مقال نُشر في عام 2018 على منصة التواصل الاجتماعي الصينية WeChat ، شهد بهتيار أبليميت ، أشار عضو لجنة الحزب الشيوعي الصيني الحاكم في مقاطعة بوسكام في جنوب شينجيانغ، تحريم الحكومة الـ nikah، بينما يتناقض مع التصريحات الرسمية الصينية، والتي غالبًا ما تؤكد على أن الحقوق الدينية للايغور “تُحترم تمامًا” في شينجيانغ.

وفقًا لتيم غروس ، أستاذ الدراسات الصينية في معهد روز هولمان للتكنولوجيا في تيري هوت بولاية إنديانا، كان الحزب الشيوعي الصيني يقيد العناصر الدينية في احتفالات الايغور التقليدية منذ عام 2010.

قال غروس: “من خلال مراقبة العناصر الدينية لهذه الطقوس والقضاء عليها، يمكن للحزب الشيوعي الصيني أن يتخذ خطوة أخرى في جهوده لعلمنة الايغور، وبالتالي إضفاء الطابع الصيني على الايغور”.

وقال نوري توركل، المفوض في اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية (USCIRF) أن منظمته تشعر بقلق عميق إزاء حظر الحكومة الصينية لمراسم زواج الايغور التقليدية.

قال توركل: “كما لاحظت USCIRF في تقريرها السنوي لعام 2020 ، فإن هذه القيود هي جزء من حملة الحكومة لاستيعاب مسلمي الايغور قسرًا في ثقافة الهان الصينية” ، مضيفًا أن USCIRF تراقب مثل هذه الانتهاكات للحرية الدينية وتبلغ الرئيس الأمريكي والكونغرس و بقية الحكومة الأمريكية من خلال تقاريرها.

 

 

تطبيق تك توك الترفيهي.. وسيلة الإيغور لإيصال معاناتهم للعالم
انتشر تطبيق TikTok، كواحد من أحدث تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الترفيهية، بعدما أطلقته شركة بايت دانس الصينية في عام 2017، إذ وصل عدد مستخدميه إلى نصف مليار شخص من حول العالم.