أخبار الآن | بريطانيا dailymail

 

انتقد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، يوم الجمعة، محاولة الهجوم على تمثال رئيس الحكومة الأسبق ونستون تشرشل بوصفها سخيفة ومخزية. وحذرت حفيدة تشرشل قدامى المحاربين والنواب والمؤرخين خلال عطلة نهاية الأسبوع من خلال اقتراح أن النحت الأيقوني قد يكون أكثر أمانًا في المتحف.

وضع الناشطون عبارة “كان عنصريًا” تحت اسم تشرشل على التمثال خلال احتجاجات غاضبة مناهضة للعنصرية في نهاية الأسبوع الماضي.

أخبرت حفيدته، إيما سوامس، احدى البرامج التلفزيونية أنها تشعر ” بالحزن بشكل غير عادي لأن جدي ، الذي كان شخصية موحدة في هذا البلد ، يبدو أنه أصبح نوعًا من الأيقونات من خلال كونه مثيرًا للجدل ”. وقالت إذا كان الناس “غاضبون للغاية” من خلال رؤية التمثال ، فقد يكون “أكثر أمانًا” في المتحف.

لكن حفيد تشرشل نيكولاس سوامز أدان بسرعة أي محاولة لنقله من المكان الذي اختاره رئيس الوزراء السابق قبل وفاته في عام 1965.وقال: “لن يكون لدي شيء لأزيل التماثيل وأضعها في المتاحف”.

يعتبر تشرشل ، الذي كان رئيسًا للوزراء مرتين ، بطلًا وطنيًا وغالبًا ما يقود استطلاعات الرأي حول من كان أعظم بريطاني على الإطلاق.

ومع ذلك ، يقول النقاد أن إرثه قد شوه بسبب ملاحظات مثيرة للجدل أدلى بها حول الأجناس المختلفة ودوره في مجاعة البنغال في عام 1943 بعد أن أوقفت قوات الحلفاء الإمدادات الغذائية ، مما أدى إلى ما يقدر بنحو 3 ملايين حالة وفاة.

اعترف جونسون ، الذي كتب سيرة تشرشل في عام 2014 ، بأن رئيس الوزراء السابق قد أعرب عن آراء “غير مقبولة لنا اليوم ” ، لكنه ظل بطلاً أنقذ بريطانيا من” الاستبداد الفاشي والعنصري ”. ومع ذلك ، كان جونسون يتعرض لضغوط متزايدة الليلة الماضية ليتعهد بأن التمثال لن يذهب إلى أي مكان .

قال المؤلف شراباني باسو ، الذي كتب كتبًا عن الإمبراطورية البريطانية ، إن هناك “جانبان من تشرشل” ، و “نحتاج إلى معرفة أحلك ساعاته وكذلك أفضل ساعاته”. لكن السيدة باسو قالت إنها لا تريد أن يتم إزالة التمثال من ساحة البرلمان.

وكان النائب المحافظ مات فيكرز أحد البرلمانيين الذين وصلوا لتنظيف الكتابة على الجدران من تمثال تشرشل يوم الاثنين الماضي. قال:” ونستون تشرشل هو أحد أعظم الشخصيات في بريطانيا ومن العار أن تمثاله يتعرض لهذه الاساءة. لا يمكننا السماح لحكم الغوغاء بتدمير الحريات والحقوق التي حصل عليها بشق الأنفس من أجلنا.”

 

بوريس جونسون يثير رعب الشعب البريطاني
قال رئيس الوزراء البريطاني، الخميس، إن الأسوأ فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا المستجد في المملكة المتحدة “لم يبدأ بعد”.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

جونسون يدافع عن تشرشل: كان بطلاً.. ولن نشوه تاريخنا

”حادث عنصري“.. الشرطة البريطانية اعتقلت لاعب الدوري الإنكليزي عن طريق الخطأ