أخبار الآن | كندا  theglobeandmail

 

يلجأ مسؤولو الحكومة الصينية ومؤيدو الحزب الشيوعي الصيني بشكل متزايد إلى “التهديدات والتسلط والمضايقة” لترهيب وإسكات النشطاء في كندا، بما في ذلك أولئك الذين يثيرون مخاوف بشأن الديمقراطية والحقوق المدنية في هونغ كونغ وإساءة معاملة بكين للإيغور والتبتيين .

ويقول تحالف من جماعات حقوق الإنسان بقيادة منظمة العفو الدولية في كندا : “من شبه المؤكد أن الجهات الحكومية الصينية قد شجعت بسبب الاستجابات غير الكافية للمسؤولين الكنديين”.

يدعو التحالف الكندي لحقوق الإنسان في الصين إلى إجراء تحقيق عام في التهديدات في المؤسسات التعليمية الكندية ويوصي بأن تنشئ أوتاوا مكتب مراقبة لجمع الشكاوى من المضايقة وإحالة الحوادث إلى الشرطة.

وقال أليكس نيف ، الأمين العام لمنظمة العفو الدولية بكندا ، “إن ذلك يحدث على وسائل التواصل الاجتماعي ، من خلال المراقبة والرصد واختراق الهواتف وأجهزة الكمبيوتر ومواقع الويب … في حرم الجامعات والكليات ، في التجمعات العامة والمناسبات الثقافية”. “يظل الأفراد المسؤولون عن التهديدات غالبًا مجهولين أو غير مرئيين ، ولكن أوضحوا أنهم داعمون قويون للحكومة الصينية ، وغالبًا ما لا يساورهم الشك في أن الحكومة الصينية توجههم أو تدعمهم أو تشجعهم”.

وقال إن التهديدات هي “البلطجة والعنصرية والتعصب وكثيرا ما تنطوي على التهديدات المباشرة بالعنف ، بما في ذلك العنف الجنسي وحتى الموت”.

يطلب التحالف من الحكومة الفيدرالية طرد الدبلوماسيين الصينيين عند الضرورة أو سن عقوبات عليهم إذا استدعت الأدلة.

يوثق تقرير التحالف حوادث المضايقة الصينية بين يوليو 2019 (تموز) ومارس (آذار) 2020 ، بهدف “قمع المعارضين وتعبئة الجاليات الصينية في الخارج للعمل كوكلاء للمصالح السياسية للصين.

وقال وزير الخارجية فرانسوا فيليب شامبان في بيان إن الحكومة رحبت بالتقرير وستدرس توصياته عن كثب.

وأضاف السيد “شامبان”: “إن التقارير عن المضايقة والتخويف التي يتعرض لها الأفراد في كندا تبعث على القلق الشديد ويتم أخذ مزاعم مثل هذه الأفعال التي يقوم بها عملاء أجانب على محمل الجد”.

وقال الوزير إن “ممثلي الحكومة الصينية في كندا ، مثل جميع ممثلي الحكومات الأجنبية في كندا ، عليهم واجب بموجب القانون الدولي باحترام القوانين الكندية”.

قال الناشط من الايغور الكندي محمد طهطي ، متحدثًا يوم الثلاثاء ، إن المكالمات الهاتفية هي وسيلة أخرى للترهيب لمنع الناس في كندا من إثارة مخاوف بشأن مئات الآلاف من المسلمين الذين يغلب عليهم الإسلام الذين تحتجزهم الصين كجزء من حملة تطرف. “يقوم مسؤولو الأمن العام الصينيون بإجراء مكالمات هاتفية مباشرة للأيغور والكنديين هنا ويطلبون منا الصمت أو قبول الخطر الذي قد يواجهه أحباؤنا [في الصين]”.

يقول التحالف إن السلطات الصينية ” يمكن أن لا تكون متورطة بشكل مباشر” في العديد من الحوادث التي تم إبرازها في التقرير ، لكنه “يعتبر حجم واتساق انتهاكات الحقوق ، على مدى فترة طويلة ، متناسقًا مع تنسيق صيني مدعوم من الدولة وبحملة لاستهداف الجماعات السياسية والعرقية والدينية والروحية والنشطاء الأفراد الذين يثيرون مخاوف بشأن سجل الصين في مجال حقوق الإنسان “.

نساء الإيغور يخضعن لاغتصاب يومي وجماعي وحقن تمنع الحيض وتسبب العقم للرجال​​​​​​​
لم تقتصر ممارسات السلطات الصينية على المعسكرات التي تحولت الى أكبر معتقلات تمارس فيها أبشع أنواع التعذيب و تسعى من خلالها السلطات الصينية إلى تدمير هوية الإيغور والغائهم

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

تريندينغ الآن | أبناء الأمهات الايغوريات المعتقلات في سجون الصين يستغيثون…

اضطهاد الإيغور: السياسيون الألمان يدينون ”آلة استغلال الرقيق الحديثة“