أخبار الآن | إيران algemeiner

 

إن رد الفعل في إيران على وفاة الجنرال قاسم سليماني في الشهر الماضي بسبب غارة جوية أمريكية بطائرة بدون طيار يؤكد على ضعف الدولة وتدهورها.

العمر المتوسط لسكان إيران هو 31 ، لذا فإن معظم الناس ليس لديهم ذاكرة لثورة 1979. قال الناشط الإيراني الأمريكي صغار إيريكا كاسراي إن الكثير منهم يريدون أن يرحل النظام لأنه لم يجلب لهم سوى البؤس.

وقال الكسائي: “لقد أعطاهم النظام اقتصادًا يتدهور ، حكومة غزت كل جانب من جوانب حياتهم ، سواء كانت هذه هي حياتك الخاصة ، وحقوقك الدينية ، وكل شيء لديك”.

يتم القبض على النساء لعدم ارتدائهن الحجاب، ويتعرض المحتجون للضرب أو الإعدام. الأقليات الدينية مثل الزرادشتيين والبهائيين والمسلمين السنة يواجهون الاضطهاد.

قال بهنام بن طالبو ،عضو في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات (FDD): لقد سعى المحتجون إلى إصلاحات في الثورة الخضراء عام 2009 ، لكنهم يريدون الآن الثورة الكاملة. ويشير إلى أن تواتر الاحتجاجات ضد النظام قد ازداد خلال السنوات القليلة الماضية.

يمكن أن تكون صحة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي هي الورقة القاسية التي تحدد مصير النظام. اذ أن هناك نزاع على خليفته قبل عام ، قبل الموجة الأخيرة من الاحتجاجات. يشاع أن آية الله البالغ من العمر 80 عامًا مصاب بالسرطان.

وقال طالبو “سيكون هذا منعطفاً حاسماً للنظام”. “قبل بضع سنوات ، ربما لم يكن الأمر كذلك ، ولكن الأمر كذلك الآن.”

وقال طالبو إن ما سيأتي بعد ذلك سيعتمد على الضغوط المحلية والدولية.

لقد أدى اغتيال سليماني إلى هز النظام وأصبح نقطة تحول لمعارضي النظام للتعبير عن مظالمهم.

وقال مايكل بريجنت ، ضابط مخابرات سابق بالجيش: “قتل سليماني لم يجعل الإيرانيين يتجمعون حول العلم”. “سيحدث انهيار النظام في مرحلة ما من تلقاء نفسه”.

قال مستشار الأمن القومي السابق الجنرال جيمس جونز إن القتل “تغيير محتمل في اللعبة”. لقد حركت الاضطرابات داخل إيران “الأمور نحو الانهيار المحتمل للنظام”.

تعرض خامنئي لضربة قوية عندما فقد رجله الأيمن. وقال الجنرال جوزيف فوتيل ، رئيس القيادة المركزية الأمريكية المتقاعد ، إن موت سليماني قد أدى على الأرجح إلى تدهور قوة القدس التابعة لحرس الثورة، لأن خليفته ، الجنرال إسماعيل غاني ، غير قادر على القيام بما قام به سليماني.

كان قاسم سليماني وجه النظام. لقد كان وجه الثورة. وقال بريجنت إنه كان الأقوىفي جهاز الميليشيا التابع له. كان سفير العراق. لقد كان سفيرًا في سوريا ، وسفيرًا في لبنان ، وسفيرًا في اليمن “.

خرج الآلاف من المتظاهرين إلى الشوارع ضد النظام بعد أن اعترفوا بإسقاط طائرة ركاب أوكرانية في 8 يناير / كانون الثاني أثناء الضربات الصاروخية الانتقامية التي قام بها النظام عقب وفاة سليماني. أدت الاحتجاجات التي تغذيها العزلة السياسية والاقتصادية لإيران إلى تحدي النظام على مدار العامين الماضيين ، حيث أغضب كثير من الناس تمويل البلاد للإرهابيين بينما يواجه الشعب الإيراني نقصًا في الغذاء وسط تضخم كبير.

يلقي المحتجون الإيرانيون اللوم على النظام بسبب عدم وجود الضروريات الأساسية بسبب دعم الوكلاء العنيفين في العراق والأراضي الفلسطينية وسوريا ولبنان واليمن. وقام المتظاهرون بحرق أو هدم الملصقات واللافتات التي تحمل صورة سليماني.

على الرغم من أن الاحتجاجات كانت سلمية ، فقد تم الإبلاغ عن اثنين على الأقل من أعمال العنف ضد فيلق الحرس الثوري الإسلامي وقوات الأمن الأخرى التي قادت الحملة ضد الاحتجاجات. قصف المتظاهرون مقر قيادة قوات أمن الدولة في مدينة مشهد في 20 يناير (كانون الثاني) ، وقاعدة من الحرس الثوري الإيراني في طهران في 19 يناير (كانون الثاني). محافظة خوزستان الجنوبية الغربية.

ووثقت منظمة العفو الدولية الاستخدام الممنهجي للرصاص المطاطي خلال الجولة الأخيرة من الاحتجاجات. في نوفمبر / تشرين الثاني ، قيل إن قوات الحرس الثوري قتلت ما لا يقل عن 1500 محتج في جميع أنحاء إيران ، وتم اعتقال ما لا يقل عن 12000 شخص.

 

من هو قاسم سليماني قائد فيلق القدس؟
الى وقت غير بعيد كان رأس قائد فيلق القدس قاسم سليماني بعيد المنال، وصورته اذرع ايران الاعلامية بذاك الرجل القوي الذي لا يمكن لأي قوة أن تصل إليه.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

بعد إسقاط الطائرة الأوكرانية.. هل تسلم روسيا أنظمة الدفاع الجوي ” S-400 ” إلى إيران ؟

المدعي العام الأمريكي : ”الرئيس كان لديه سلطة التصرف“ في عملية سليماني