أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكيةmsn

 

قال المدعي العام وليام بار يوم الاثنين انه تم استشارة مسؤولي وزارة العدل قبل أن يأمر الرئيس دونالد ترامب بشن هجوم أسفر عن مقتل جنرال ايراني بارز.

وقال بار للصحفيين “بصراحة لم أكن أعتقد أنها كانت مكالمة وثيقة.” “من الواضح أن الرئيس كان يتمتع بسلطة التصرف كما فعل … … كان لدينا وضع بدأ فيه الإيرانيون بالفعل سلسلة من الأعمال العنيفة المتصاعدة ضد حلفائنا ، وكذلك ضد الشعب الأمريكي ، وقواتنا ، ومعلنين هدفهم بطردنا من الشرق الأوسط “.

تأتي تعليقات بار وسط تساؤلات متزايدة حول تبرير إدارة ترامب لقتل الجنرال قاسم سليماني ، الذي قاد وحدة النخبة من فيلق الحرس الثوري الإيراني.

رفض بار تحديد متى تم التشاور مع وزارة العدل لأول مرة بشأن العملية ، لكنه وصف سليماني بأنه “هدف مشروع”.

وقال بار في أول تعليق علني له على العملية: “كان هذا عملاً مشروعًا للدفاع عن النفس”.

في الكونغرس ، شكك الديمقراطيون وبعض الجمهوريين في تأكيدات وزير الخارجية مايك بومبو ومسؤولين آخرين بأن سليماني كان يخطط لهجوم “وشيك” من شأنه أن يعرض حياة الأمريكيين للخطر.

وقال السناتور كريس فان هولين بعد أن قدم مسؤولو إدارة ترامب المشرعين إحاطة سرية حول المسألة الأسبوع الماضي: “كان المؤتمر الصحفي ضعيفاً للغاية حول الحقائق”.

وقال فان هولين ، إلى الحد الذي تم فيه تقديم الحقائق ، “لم يدعموا أي ادعاء بوجود تهديد وشيك يبرر الإجراءات التي اتخذوها فيما يتعلق بالقضاء على سليماني”.

بدا بومبيو لاحقًا وكأنه تراجع عن الادعاء بأن الهجوم “وشيك”. وقال لـ Fox News الأسبوع الماضي: “لا نعرف بالضبط متى ولا نعرف بالضبط أين” كان من المفترض أن يقع الهجوم.

ثم يوم الجمعة ، أخبر ترامب قناة فوكس نيوز أن سليماني كان يخطط لشن هجوم على أربع سفارات أمريكية ، بما في ذلك سفارة بغداد.

وقال ترامب: “يمكنني أن أكشف أنني أعتقد أنه من المحتمل أن تكون أربع سفارات”.

ولكن يوم الأحد ، قال وزير الدفاع مارك إسبير إنه لم ير أدلة محددة على أن إيران تخطط لشن هجوم وشيك على أربع سفارات أمريكية ، كما زعم ترامب.

وقال إسبير إنه هو وآخرون في الإدارة يشاركون الرئيس اعتقاده بأن السفارات أهداف محتملة. وقال إن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن الهجوم سوف ينطلق في “أيام” وأن يضرب أهداف متعددة.

وقال إسبر يوم الأحد على شبكة سي بي إس نيوز: “كان هناك هجوم في غضون أيام يكون واسع النطاق – وبعبارة أخرى ، أكثر من دولة واحدة ، وسيكون أكبر من الهجمات السابقة”.

ردد بار تبريرات الإدارة الأخرى للعملية على أنها مصممة لتعطيل الهجمات “الوشيكة” على المصالح الأمريكية. لكنه رفض توضيح توقيت هذه الخطط ، وقال إنه لا يعتقد أن هناك حاجة إلى معرفة الولايات المتحدة بالتوقيت المحدد للعملية.

وقال المدعي العام “قدرتنا على ردع الهجمات انهارت بشكل واضح” في اشارة الى سلسلة من المواجهات المتصاعدة بين واشنطن وطهران التي سبقت مقتل سليماني.

 

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

روحاني: اعتراف الحرس الثوري بخطأ إسقاط الطائرة الأوكرانية خطوة أولى

كيف قتلت الولايات المتحدة سليماني؟