أخبار الآن | إيران – FT

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية أن “معركة الخلافة في إيران تشتعل، في إشارة إلى حرب غير معلنة على خلافة المرشد الإيراني علي خامنئي”.

وذكر تقرير للكاتبة نجمة بوزورج، أنّ “إيجاد بديل عن خامنئي بات يشغل الساسة الكبار في إيران، خصوصاً بعد اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني“، موضحاً أنّ “مقتل سليماني سمح للتيار المتشدد في الحرس الثوري بمضاعفة قوّته وزيادة تأثيره داخل أروقة السلطة”.

وأوضح التقرير أن “المعركة تدور في الداخل، لكن الأسابيع الأخيرة وما احتوته من أحداث سياسية هامة، ستدفع بتيار الحرس الثوري وأنصاره المتشددين إلى السعي بقوة نحو الوصول إلى السلطة بعد خامنئي، خصوصاً مع الدعم الذي تلقاه من الأخير مؤخراً”. ويقول محلل سياسي ينتمي للتيار الإصلاحي: “نشهد ألعاباً معقدة جداً، داخلية وخارجية، ترتكز في معظمها إلى من سيخلف خامنئي.. إن إعطاء مزيد من القوة للحرس الثوري أمر متعمد حتى يهيمن على عملية انتقال السلطة بعد خامنئي”.

ويرى المتشددون أن “هناك حاجة لزعيم براغماتي آخر مثل خامنئي للوقوف في وجه الولايات المتحدة، لكنهم في الوقت نفسه يقللون من شأن الإصلاحيين الذين يريدون أن يكون المنصب فخريا أكثر فأكثر”.

ويقول أحد المقربين من خامئني أنه “عندما يموت الاخير، سيستولي الحرس الثوري على البلاد، حتى يتمكن مجمع خبراء القيادة من اختيار شخص جديد في المنصب. وفي ذلك اليوم، سيكون الحرس هو القوة الأكبر في البلاد، وسيكون له الأثر الأكبر في اختيار الزعيم الجديد، كما سيكون اللاعب الأبرز في منع حدوث أي أزمات محتملة، والحفاظ على السلامة الإقليمية”.

وفي التقرير، يقول أمير محبيان، المقرب من التيار المحافظ في البلاد، أن “قادة الحرس سيكونون في موقف قوي، ونحن في حالة طوارئ دائمة، ونحتاج إلى الاستقرار، في بلاد عرفت تاريخياً بمخاوفها من انعدام الأمن”.

وتكثر التكهنات والتوقعات بشخصية خليفة خامنئي في الوقت الحالي. ففي حين يتوقع كثيرون أن يكون نجله مجبتى هو المرشد الجديد، بفضل علاقته القوية مع الحرس الثوري، يرى آخرون أن اختياره سيدفع بالجمهورية إلى شكل الملكية الوراثية. ولذلك، سيؤثر هذا القرار على مستقبل البلاد، هو يتأثر بشكل مباشر بخريطة القوى داخل الجمهورية الإسلامية في اللحظة التي سيكون من الواجب فيها اختيار خليفة له.\

ما هي مواصفات الصواريخ التي أرسلتها إيران الى العراق؟

مليشيات طائفية في العراق أصبح لديها صواريخ بالستية قصيرة المدى، هذا ما أكدته مصادر إيرانية وعراقية نقلت عنها وكالة رويترز للأنباء. ما هي هذه الصواريخ وما هي خطورتها على المنطقة، وما هو دور قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني في نقل هذه الصورايخ إلى العراق؟ التقرير التالي الذي اعددته سابقا فيه المزيد من التفاصيل.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

التغيير السياسي في إيران.. العينُ على حركة العمّال القوية